التصورات الخمسة لتكوين لـ دنيال برات
1- النقل------------------ تمرير المحتوى
2- المرافقة--------------- نمذجة طرق عمل الأشياء
3- النمائية---------------- مساعدة على التفكير
4- تسهيلية---------------- تدعيم الاستقلال الذاتي
5- اصلاح اجتماعي------- تغير المجتمع
1-النقل
المعلم---------- ينقل المحتوى الى التلاميذ
مبدأ هنا------------ الدرس
التلميذ---------متلقي للمعرفة ويقيم من طرف المعلم
نموذج--------سلوكي
2-المرافقة compagnonnage le
الأستاذ -------يبين ويوضح مثال لتلميذ
مبدأ هنا ------النمذجة وأسلوب الحياة
التلميذ--------ملاحظ ( مخطط عقلي للفعل) , فاعل ومتدرب حتى تصبح
الممارسة مقبولة
ومعممة على فعله.
نموذج-------التعلم بالممارسة Learning by doing
3-النمائية
المعلم ------ يساعد المعلم المتعلم ويوجهه ويدربه. يساعدها على التفكير وإقامة
الروابط
مبدأ -------وضعية مشكلة
المتعلم -----يتصرف ويتفاعل
نموذج------بيداغوجيا النمو تجعل من التعلم موضوع
التفكير
4-المسهل
المعلم --------يسهل التفاعل الطبيعي ويدعم الاستقلال
الذاتي
المبدأ----------وضعية غير موجهة تنمي الشعور
الوجداني
المتعلم -------المتعلم هو موضوع المتعلم (كيف يتعلم
المتعلم )
نموذج--------تدريب ذاتي
5-مصلح
اجتماعي
المعلم --------يرغب في المساهمة في تحسين المجتمع
المبدأ---------نوع العمل المناسب
المتعلم -------يعمل في العملية التدريبية
نموذج------- دعم الدراسة الذاتية
تعليقات
إرسال تعليق