التعلم المدمج Blended Learning
حمودي نورالدين |
يعرف قاموس أكسفورد التعليم المدمج على انه: أسلوب تعليمي
يتعلم فيه الطلاب عبر الوسائط الإلكترونية وعبر الإنترنت بالإضافة إلى التدريس التقليدي
وجهاً لوجه.
يعرفه جراهام: هو نوع من التعلم الحديث يدمج المكون بين التعليم التقليدي والالكتروني،
وقدم جراهام ثلاثة تعريفات للتعليم المدمج وهي:
1التعلم المدمج: الجمع بين وسائط التدريس ووسائل الاعلام والاتصال.
2-التعلم المدمج: الجمع بين أساليب التدريس ووسائل الاتصال.
3-التعلم المدمج: الجمع بين التعلم عبر الانترنت والتعليم وجها لوجه. (1)
إذا التعلم المدمج يصف نموذجا هجينا من التعلم الإلكتروني
الذي يسمح بوجود طرائق التدريس التقليدية بجانب مصادر وأنشطة التعلم
الإلكتروني الحديثة في مقرر واحد (جون وبجلز). (2)
وهذه الأسماء تحمل نفس المعنى تقريبا:
التعليم المزيج (Blended Learning).
التعليم الخليط أو المختلط (Mixed
learning).
التعليم الهجين Hybrid Learning))
كان مصطلح "التعلم المدمج" غامضًا في البداية،
حيث يشمل مجموعة متنوعة من التقنيات والأساليب التربوية في مجموعات مختلفة (بعضها لا
يستخدم التكنولوجيا على الإطلاق). في عام 2006، أصبح المصطلح أكثر واقعية مع نشر أول
دليل للتعليم المدمج من قبل بونك وجراهام. تحدى جراهام اتساع وغموض تعريف المصطلح،
وعرّفه على أنه أنظمة تعليمية "تجمع بين التعليم وجهًا لوجه والتعليم عبر الكمبيوتر.
فالتعليم المدمج هو عبارة عن دمج التعليم التقليدي او الكلاسيكي مع أدوات
وبرامج التي تتأخذ الانترنت كقاعدة لها ، فتحول الصف الدراسي من صف محدد المعالم مكانيا
وزمانيا الى صف متعدد المعالم ، فلم تعد اقسام المدرسة او الجامعة لوحدها مكان للدراسة
بل أصبحت كل الأماكن التي تصل اليها شبكة الانترنت فضاء لتعلم والتعليم ، أيضا لم يعد الجدول الزمني المعلق على لوحة
الإعلانات الخاصة بالمدرسة او الجامعة هو المحدد لأوقات التعلم والتعليم ، بل اصبح
الوقت المتاح والمناسب للمتعلم هو الذي يحدد الوقت المناسب لتعلمه وبالتالي ضغوطات
الوقت السابقة قلت لدرجة كبيرة .
فالتعلم المدمج، يدمج في بنيانه نظريات متعددة من سلوكية ومعرفية ومعرفية
اجتماعية وأيضا نظريات علم أعصاب التربية Educational Neuroscience وديداكتيك وغيرها من العلوم والنظريات التي
تهتم بالعملية التعلمية التعليمية.
وفي ضل جائحة كورونا وما تطرحه من تحديات على المتجمع، خاصة بما يتعلق بالتعليم،
يأتي التعلم المدمج كسياق تربوي يساعد في تقليل من انعكاسات السلبية لتباعد
الاجتماعي وتقليل عدد ساعات التمدرس. فاستعانة المنظومة التربوية والجامعية بهذا
النوع من التعلم لا يقلل فقط من الانعكاسات السلبية السابقة لكنه يرفع أيضا من
مردودية التعليم حسب نتائج الدراسات التجريبية التي أجريت على هذا النموذج: أنظر
أبحاث أبو موسي، والصوص، وايضا جوهرة درويش ابوعطية ودراسات أخرى عديدة بينت أهمية التعلم
المدمج وفعاليته في زيادة التعلم.
كيف يصمم التعليم
المدمج؟:
فالتعليم المدمج له عدة أنواع وبالتالي التصميم يخضع للنوع الذي يريده
الأستاذ او المدرسة او الجامعة او اللجنة المهتمة بالتصميم، ويدخل في الاعتبار
أيضا السياق العام المحاط بالمادة من المتعلم والمادة والأستاذ وجانب اللوجستيكي و.
كل هذا يؤطر اختياراتنا للنموذج الذي نسعى لتصميمه.
هناك عدة تصميمات لتعلم المدمج منها تصميم خان الذي أسس اكاديمية تحمل اسمه
Khan Academy حيث طورها الى حد أصبحت رائدة في هذا المجال، وهناك أيضا نموذج بونك R2D2، وكذلك نموذج اوسغثورب وجراهام Osguthorpe, R.T. & Graham ، وأيضا نموذج الوسائط المتعددة. أما روزماري كافاريل Rosemary
Caffarella في كتابها
Planning Programs for Adult Learners: A Practical
Guide قدمت نموذج يعتمد على تعدد وتنوع البدائل
التعليمية المتاحة لتقديم الخبرات للمتعلمين.
واقترح الفقي 2011 نموذجا ينطلق من
نموذج خان يتضمن دمج تعلم وجها لوجه باستخدام المحاضرة والمناقشة وتعلم إلكتروني بالمواقع التعليمية للطلبة الجامعيين
على النحو التالي:
1-البعد المؤسسي: تنظيم المحتوى للمتعلمين
وإدارته، وإعداد اللقاء الأول مع الطلبة لشرح طبيعة المقرر.
2-بعد تصميم الواجهة: تحديد إمكانية
الدخول والإبحار وكيفية تحديد اسم المستخدم وكلمة مرور لكل طالب لدخول موقع الإنترنت
وتحديد خطة الدراسة الأسبوعية ومواعيد اللقاءات مع المعلم وجها لوجه
3 -البعد التعليمي: تحديد أساليب وطرق
التعليم مثل المحاضرة والمناقشة، ووسائط متعددة عبر الإنترنت.
4 -البعد التقني: توفير أجهزة الكمبيوتر
كوسائل تكنولوجية تعليمية وتوفير الصيانة لها في أي وقت.
5-بعد الإدارة: جدولة المحاضرات واستخدام
الوسائط المتعددة وتحسين التعلم باستخدام الدمج 6-البعد الأخلاقي: تعاون الطلاب في
إنجاز النشاط أسبوعيا وإرساله إلى المعلم إلكترونيا.
7-بعد دعم المصادر: يجيب المعلم على
جميع الأسئلة والاستفسارات التي يطرحها الطلاب عبر المنتدى خلال 24 ساعة التالية.
8-بعد التقويم: يجيب الطلاب فرديا على
التقويم البنائي في نهاية دراسة كل وحدة من وحدات المقرر والتقويم النهائي في نهاية
الفصل الدراسي ويقدم للطلاب وجها لوجه.
نموذج
ADDIE التحليل والتصميم والتطوير والتنفيذ
والتقييم
مرحلة التحليل Analysis: حيث تُحلل الجوانب
المتعلقة بالعملية التعليمية وتتضمن تحليل المهام وتحليل المتعلمين وتحليل المحتوى
وتحليل الموارد والقيود الخاصة بمصادر التعلم والبيئة التعليمية: كالإمكانات المادية والبشرية.
مرحلة التصميم: Design حيث يتم تحديد أهداف التعليم
والتصميم واستراتيجيات التعلم، وأنشطة التعلم،
والتقييمات، وأساليب التنظيم وتقديم المحتوى ووصف الأساليب
والإجراءات.
مرحلة التطوير Development ويتم في مرحلة التطوير ترجمة مخرجات عملية التصميم من مخططات
وسيناريوهات إلى مواد تعليمية حقيقية، فيتم في هذه المرحلة
تأليف وإنتاج مكونات الموقف أو المنتج التعليمي.
مرحلة التنفيذ Implementation ويتم في هذه المرحلة القيام الفعلي بالتعليم، وتهدف إلى تحقيق الكفاءة والفاعلية في التعليم،
ويتم من خلالها التأكد من أن المواد والنشاطات التدريسية تعمل بشكل جيد مع الطلاب.
مرحلة التقويم Evaluation وفي هذه المرحلة يتم قياس مدى كفاءة وفاعلية عمليات التعليم والتعلم، وقد يكون التقويم
تكوينيا أو ختاميا (Formative Evaluation، Summative
Evaluation).
وقد اقترح الباتع نموذج تطبيقي للتصميم التعليمي عبر الإنترنت
من المنظور البنائي، في محاولة لجمع ما يتميز به كل نموذج، وتلافي ما بها من عيوب،
ويتكون هذا النموذج من ست مراحل رئيسة، هي: التحليل، والتصميم، والإنتاج، والتجريب،
والعرض، والتقويم انظر الى المخطط(3)
البرامج المستخدمة في
التعلم المدمج:
Educaplay : يساعدك على إنشاء أنواع
مختلفة من الأنشطة التفاعلية.
Google Forms: تتيح لك أيضًا إنشاء اختبارات ،هناك العديد من منصات التعلم التي يمكنك استعمالها بشكل مجاني طبعا،
جانب الامن يجب ان يكون من المعايير الأساسية في اختيار المنصة وأيضا اثناء
اعدادها فعليك تفعيل الأوامر التي تحمي منصتك فلا تجعلها عامة ، واجعلها خاصة عن
طريق إضافة الافراد بواسطة إيميلات الخاصة بالمتعلمين .
Kahoot، Youtube، Google slides،
Google Docs، Microsoft Office 365 Word،
edmodo.
المراجع:
1-جوهرة درويش ابوعطية: أثر استخدام كل من التعلم المدمج والتعلم
الالكتروني في تنمية التحصيل المعرفي وحل المشكلات والدافعية نحو التعلم لطلاب
الصف العاشر بالمملكة الأردنية الهاشمية، أطروحة فلسفة التربية تخصص تكنولوجيا
التعليم سنة 2013
2-فاطمة عبد العليم شاهين: التعلم المدمج:
تعريفاته، مميزاته ونماذجه، new-educ.com، 2020/07/11.
3-د. هناء الليث: التصميم التعليمي
تعليقات
إرسال تعليق