القائمة الرئيسية

الصفحات

محاولة لتاسيس معجم العلوم التربوية والنفسية

ابداع: creativity، créativité

وضع العناصر معا كي تشكل كل متماسك او وظيفي ويتطلب هذا ان يعمل الطلاب منتجا جديدا بواسطة إعادة التنظيم عقليا لبعض العناصر او الأجزاء في نمط او بنية لم تكن موجودة بوضوح من قبل. وهنا لا يطلب من الطالب ان يأتي بشيء فريد من نوعه فذلك الابداع ليس هو المقصود في هذا التصنيف بل المقصود هو الانتاج الذي يستطيع ان يعمله كل الطلاب. ويتضمن الابداع ثلاث عمليات معرفية وهي التوليد والتخطيط والإنتاج  (KRATHWOHL, 2001, p. 84)

ابيستمولوجيا:
 Épistémologies, Epistemology

كلمة يونانية تتكون من مقطعين

ابستمي épistémè والتي تعني: المعرفة / علم /ولوغوس logos الذي يعني: العلم /نقد/نظرية/لغة/ منطق...

فكلمة ابيستمولوجيا إذا هي: علم العلم/معرفة العلم/نقد العلم/نظرية العلم/نظرية المعرفة /لغة العلم/منطق العلم.

لكن مصطلح نظرية المعرفة هو أكثر المصطلحات شيوعا واستخداما كمرادف لكلمة ابيستمولوجيا

وحسب لالاند تدل هذه الكلمة على فلسفة العلوم، لكن بمعنى أدق. فهي ليست حقا دراسة المناهج العلمية التي هي موضوع الطرائقية (علم المناهج) والتي تنتمي الى المنطق كما انها ليست توليفا ظنيا بالقوانين العليمة. انما هي الدراسة النقدية لمبادئ مختلف العلوم، وفرضياتها ونتائجها الرامي الى تحديد أصلها المنطقي وبيان قيمتها ومداها الموضوعي. (لالاند, 2001, p. 356)

ان الاتجاه الفرنسي يميز بين نظرية المعرفة والأبستمولوجيا وعلم المناهج وفلسفة العلوم محاولا وضع اطر بين هذه المصطلحات لكن الاتجاه الإنجليزي أكثر توسعا فهو يشمل في بنيته المفهومية تعريف لالاند ونظرية المعرفة والعلم المناهج. ويعتبر مفهوم محمد عابد الجابري أكثر شمولا حيث يطلق عليها مصطلح علم المعرفة (الجابري، 2002، صفحة 47)

اتجاه: Attitude

مجموعة من الميول الارادية الشعورية المعرفية والتي يستدل عليها من عينة من الاستجابات السلوكية (صالح، 1999، صفحة 53).

فالاتجاه هو الموقف الذي يتخذه الفرد او مجموعة من الافراد تجاه فرد او افراد اخرين او قضايا او مواضيع. وانطلاقا من هذا التعريف فالاتجاه يتضمن ثلاث مكونات 1الصور الذهنية والأفكار والآراء والقيم التي يشكلها الفرد تجاه موضوع معين (جانب الأفكار)

2الميل والقبول والاستحسان او الاستهجان نحوي هذا الموضوع (جانب المشاعر)

3استجابات الفرد الإيجابية او السلبية نحو الموضوع (السلوك)

قياس الاتجاه: انظر سلم ليكارث

 

اتخاذ القرار: Prise de décision/ Make decision

اختيار من عدة بدائل، ولا يكون هناك اتخاذ القرار إذا كان هناك اختيار واحد.

نفس الشيء إذا كان الفرد يسعى الى تحقيق أهدافه بنفس الأسلوب وبنفس الطرق فهنا أيضا لا نتحدث عن اتخاذ القرار. فعادة ما يواجه الافراد في كل يوم قضايا تحتم عليهم اتخاذ قرارات مهمة تنعكس مباشرة على حياتهم، كقرار الزواج او العمل او السفر او شراء مسكن او سيارة. فالبدائل المتاحة للأفراد تفرض عليهم وضع استراتيجيات معرفية (Cognitive strategy) من تحديد الهدف، الوسائل، العوائق، وغيرها من العناصر الضرورية في حل مشكلة معينة. وتشير الكثير من الدراسات ان الافراد مختلفون في اساليبهم في اتخاذ القرار اين يظهر بعضهم اللاعقلانية في سياستهم في اتخاذ القرار، وكثيرا ما يرجع هذا الى النظام القيمي الذي يتبناه الفرد. اما داخل المنظمة تسند مهمة اتخاذ القرار الى الافراد الذين يملكون الكفاية اللازمة في تحليل البيانات ووضع خطط واستراتيجيات مستقبلية تحافظ على تطور المنظمة.

اما في الذكاء الصناعي فيقصد به قدرة الالة على اتخاذ القرار ونجده بداية في القيادة الذاتية للمركبات، ويجب التميز هنا بين التعامل مع البيانات بصورة الية وبين تحليل البيانات من ثم بناء تصور للحلول واختيار الحل الناجع.

في التعليم يعد اتخاذ القرار من المهارات الحياتية التي يجب اكسابها للطلاب وعادة ما يتم ادراجها في البرامج التعليمية.

اتساق داخلي: cohérence interne/

Internal consistency

 يعبر الاتساق الداخلي عن درجة الوثوقية في الاختبار او الاستمارة. ومدى اتساق جزء من أجزاء الاختبار مع الدرجة الكلية وهي ضرورية للاطمئنان الى ان هذه الأجزاء تقيس شيئا واحدا. (عبد القادر، صفحة 13) سيؤدي الاختبار الموثوق به إلى نفس النتائج في كل مرة. هناك أربعة أنواع مختلفة من الموثوقية: اختبار - إعادة اختبار، وأشكال مكافئة، واتساق داخلي.

 ففي الاختبارات وأدوات القياس يؤول هذا المصطلح الى درجة موثوقية الاختبار وعادة ما تستعمل الأدوات الإحصائية للقياس الاتساق الداخلي للاختبار:

معامل التجزئة النصفية لسبيرمان وبراون

معامل كرونباخ α

معامل هويت

معامل كريستوف

معامل فيلدت

معامل راجو β

معامل ماكدونالدز ω

معامل رايكوف ρ. (Frey, 2018, p. 1996)

اتصال بيداغوجي: communication pédagogique/ Pedagogical communication

يعرف الاتصال على انه نقل الرسالة من المرسل الى المرسل اليه، اما الاتصال البيداغوجي فهو نقل الرسالة البيداغوجية من الاستاذ الى التلميذ من اجل تحقيق الاهداف المسطرة في البرنامج. هذه النظرة الميكانيكية للاتصال لا تعكس باي حال العملية التواصلية التي تحدث في الواقع. فالاتصال الإنساني ومنه الاتصال البيداغوجي يتجاوز عملية نقل الرسائل الى مستوى اعلى وهو مستوى التفاعل الإنساني، فالاتصال حسب هذه المقاربة هو تفاعل بين طرفين او عدة أطراف في موقف معين. فالعملية التواصلية تتداخل بشكل واضح مع البيئة الاجتماعية والثقافية والبنية النفسية والعقلية واللغوية والقدرات الجسمية للمشاركين في التواصل. والقسم كفضاء للتواصل البيداغوجي بين الأستاذ وتلامذته يحدث فيه التفاعل بين هذه العناصر، فالخلفية الثقافية للأستاذ ومستواه المعرفي وبنيته العقلية والنفسية واللغوية والجسمية تتداخل مع رسالته البيداغوجية بشكل واضح. والتغذية الراجعة من التلاميذ لا تنشأ فقط كرد فعل عن الرسالة (محتوى الدرس) بل على محصلة التفاعل الكلي للعناصر السابقة. في ادبيات علم التربية والعلوم النفسية الاجتماعية يحلل الاتصال عادة الى:

المرسل، المرسل اليه، الرسالة، القناة، التغذية الراجعة، وسياق الاتصال (الهدف والوسط الذي يحدث فيه الاتصال).

اتصال تعليمي: Instructional Communication

يشير الاتصال التعليمي الى دراسة عملية او سيرورة الاتصال الإنساني عبر جميع مواقف التعلم بغض النظر عن موضوع او مستوى 

الصف او بيئة التعلم. (Goodboy, 2018, p. 9)


Bibliographie

Frey, B. B. (2018). The SAGE Encyclopedia of Educational Research, Measurement,and Evaluation. Thousand Oaks, California: SAGE Publications, Inc.

Goodboy, A. K. (2018, 9 11). Instructional Communication Scholarship:Complementing Communication Pedagogy. Journal of Communication Pedagogy, p. 9.

KRATHWOHL, L. W. (2001). A Taxonomy for Learning ,Teaching,and Assessing:A Revision of Bloom's Taxonomy of Educational Obgectives Abridged Edition. Addison Wesley Longman, Inc.

الجابري, م. ع. (2002). مدخل الى فلسفة العلوم العقلانية المعاصرة وتطور الفكر العربي (éd. 5). بيروت: مركز الوحدة العربية.

د مصلح صالح. (1999). الشامل قاموس مصطلحات العلوم الاجتماعية (الإصدار 1). دار علم الكتب.

فرج طه عبد القادر. (بلا تاريخ). معجم علم النفس والتحليل النفسي (الإصدار 1). بيروت: دار النهضة العربية.

لالاند, أ. (2001). موسوعة لالاند الفلسفية (éd. 2). (خ. ا. خليل, Trad.) بيروت: منشورات عويدات.

  

أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع