القائمة الرئيسية

الصفحات

تصميم الدرس وفق مقاربة بالكفايات عندما يتغير الباراديجم من التعليم الى التعلم:

تصميم الدرس وفق مقاربة بالكفايات عندما يتغير الباراديجم من التعليم الى التعلم:




مفهوم تصميم التدريس:    
حمودي نورالدين

تصميم الدرس او تخطيطه وتدبيره  هي مرحلة مهمة لا يمكن ان يستغنى عنها أي مدرس لما لها من أهمية قصوى في عمله كمدرس ،ويرتبط التخطيط بنظرة المدرس  لعمله الديداكتيكي وبفلسفته التربوية ، فتصميمه لدرس وفق المقاربة  السلوكية يختلف عن المعرفية ويختلف بدوره عن السوسيوبنائية .فهو ينطلق  من وظيفة وعلاقة اقطاب المثلث الديداكتيكي فيما بينها ،فتصوره لتفاعلات الأقطاب تحدد الممارسة التدريسية التي يتبناها. ان خطة الدرس هي خريطة طريق الخاصة بالمعلم حول ما يحتاجه  المتعلمين إلى تعلمه وكيف سيتم تنفيذه بشكل فعال خلال وقت الفصل. (Milkova, 2020). ويعرف التخطيط الدراسي على انه مجموع الخطوات والإجراءات والتدابير التي يتخذها المعلم مسبقاً قبل تنفيذ الدرس: ويتدرب عليها من أجل ضمان تحقيق تدريس أفضل، وتعلم أفضل. (د.ذوقان عبيدات - د.سهيلة أبو السميد، 2007، صفحة 9).اما مركز التميّز في التدريس  (The Centre for Teaching Excellence) في سينغافورة  خطة الدرس هي خريطة المعلم لما يحتاج الطلاب إلى تعلمه وكيف سيتم تنفيذه بشكل فعال خلال وقت الفصل، تتناول خطة الدرس الناجحة ثلاثة مكونات رئيسية :

·       أهداف التعلم

·       نشاطات التعلم

·       التقييم للتحقق من مكتسبات المتعلم. (Case, 2021).

ويذهب برانش في تحديده لمفهوم تصميم التدريس انه عبارة عن :  عملية مخططة لمواجهة التفاعلات العديدة بين المحتوى والوسائل التعليمية والمعلم والمتعلم والبيئة التعليمية خلال زمن محدد. (د زيد سليمان العدوان ،د محمد فؤاد الحوامدة، 2011، صفحة 19)

ويحدد محمد دريج المبادئ التي تحدد مفهوم التخطيط في ما يلي:

-التخطيط عملية وصيرورة لأنه ينبني على مجموعة من الإجراءات المنهجية.

-التخطيط نظام تُصَمم وِفقه عناصر الدرس ومكوناته ومراحله.

-التخطيط توقع لنتائج مستقبلية والأعمال التي تمكن من تحقيقها. (الدريج، 2019).

أهمية تصميم الدرس:

-يساعد المعلم في تحديد الأهداف التي يود ان تتحقق عند طلابه

-يوجه المعلم في تنظيم النشاطات ويبعده عن التخبط في تنفيذها

-سيساعد المعلم في توزيع الوقت بشكل متوازي بحيث لا يتجاوز اية جوانب أساسية يرغب في تغطيتها، وبحيث لا يطغى جانب على جانب اخر ، كما يمكنه من الاستفادة من هذا الوقت بشكل امثل

-يساعد المعلم في اختيار الأساليب والوسائل والنشاطات المناسبة

-يمكن المعلم من التقويم السليم لطلابه والحصول على التغذية الراجعة

-يجعل المعلم اكثر ثقة بنفسه واقل شعورا بالاضطراب .

-سيساعد المتعلم في تنظيم وقته في الدراسة وتوزيعه بسب الأهمية المعطاة للأهداف والمحتوى كما يبين ذلك تخطيط المعلم

-يجعل المتعلم اكثر قدرة على الاستيعاب وذلك لان المادة تكون منظمة له

-يزيد من دافعية الطالب للتعلم

-يكتسب الطالب اتجاهات إيجابية نحو المعلم، وذلك لان المعلم المنظم يترك انطباع حسنا عن نفسه لدى طلابه

-يتأثر الطالب بالجوانب الإيجابية للمنهج الخفي عند معلمه فيكتسب عادات سليمة تساعده في حياته مثل التنظيم وتقدير أهمية الوقت واستغلاله بشكل امثل (الادارة العامة للتدريب والانبعاث، 2014).

بعدما حددنا مفهوم واهمية تصميم التدريس تجدر الإشارة هنا ان المفاهيم المرتبطة بتصميم التدريس تنطلق من النظرية التي يتبناها أصحابها للفعل التعليمي التعلمي ، وعليه فاختيار تصميم معين يحتم علينا معرفة التوجه الذي نتبناه والمقاربة التي نسعى لتطبيقها في ظل منظومة تربوية ثقافية اجتماعية واقتصادية ،فهذه المحددات هي التي نطلق عليها مصطلح النسق التربوي  او المناخ التربوي .

أنواع تصميم التدريس:

- التصميم المصغر  : مثل تصميم الدروس.
 
-التصميم الشامل: مثل تصميم المقررات والمناهج وبرامج التدريب.
- تصميم الوحدات التعليمية : مثل تصميم الحقائب التدريبية. (فاتن عبدالله، 2011)

 نماذج تصميم الدرس:

الممارسة التدريسية  ليست فقط مجموعة الأفعال التي يمكن ملاحظتها : الفعل ورد الفعل ولكنها تشمل إجراءات تنفيذ النشاط في وضعية محددة من قبل شخص ، والخيارات ، واتخاذ القرار، انه البعد المزدوج لمفهوم الممارسة الذي يجعله مهما  من ناحية الحركات والسلوكات واللغات ؛و من ناحية أخرى ، الأهداف والاستراتيجيات والأيديولوجيات التي يتم استدعاؤها. (Altet, 2008). فالتدريس فعل انساني معقد يستدعي التخطيط والتصميم والتدبير ، فهندسة التعليم عكس الارتجالية والفوضى .ان عملية التعليم تنطلق من وضوح الرؤية ودقة الهدف المستهدف وتحليل الشريحة المعنية بالتعلم ، والبيئة المادية الاجتماعية والثقافية التي ستتم فيها عمليات التعليم والتعلم وأدوات التقييم والتقويم ،كل هذه المتغيرات تحتم على المعني بالعملية الديداكتيكية ان يأخذها بعين الاعتبار اثناء ممارسته للفعل الديداكتيكي ولا يتم هذا الا بتصميما دقيقا ومحكما وواضحا بعيدا عن كل ارتجالا او اعتمادا فقط على تصور ذهني للموقف دون تدوينه ورسمه في خطاطة الامر الذي يجعله عرضة للنسيان .وقد وضع العديد من العلماء نماذج لتصميم الدرس انطلاقا من الباراديجم  المتبنى ولكن على العموم هذه التصميمات يمكن ادخال التعديلات عليها وتكيفها وفقا للمواقف التي تتم فيها عملية التدريس .

تستخدم نماذج تصميم التدريس في الوصف والتنبؤ والتفسير، وتزود العاملين في مجال تصميم التعليم بأدوات مفاهيمية واتصالية تمكنهم من توجيه وترتيب عمليات التعلم. (فاتن عبدالله، 2011)

-         نموذج ADDIE:

 

 يمثل نموذج ADDIE إرشادات مرنة لبناء مواد تدريبية وتعليمية فعالة حيث تم إنشاءه لأول مرة للجيش الأمريكي خلال السبعينيات من قبل جامعة ولاية فلوريدا. وكلمة  ADDIE: هي اختصار لعملية تطوير الدورة التدريبية تتضمن خمسة مراحل :

- التحليل: Analysis---------------A

 -التصميم : Design---------------D

-التطوير: Development--------D

 -التنفيذ: Implementation------I

-التقويم: Evaluation-------------E

 1 - التحليل Analysis:

في مرحلة تحليل يتم تحديد المشكلة التعليمية، أيضًا تحديد الأهداف التعليمية ومقاييس النجاح والأهداف العامة. يتم أيضًا تحديد المعلومات المتعلقة بالمتعلم مثل بيئة التعلم والتفضيلات والمعرفة والمهارات. فتحليل الفرد وتحليل المهمة التي سيكلف بها او التي سيشغلها او ينفذها مستقبلا تسمح بتحديد لائحة من الاحتياجات التي ينبغي تطويرها عندا الفرد ، اذا هناك معادلة بين متطلبات المهنة او المهمة  وبين الفرد الذي سيشغلها .على ضوء النقائص الكامنة في الفرد والتي لها علاقة بالمهمة يتم صياغة حاجيات التدريب التي بدورها ستصبح اهداف التدريب او التكوين .

2-التصميم  Design :

تحدد مرحلة تصميم أهداف التعلم ، والأساليب والأنشطة التعليمية ، والوسائط والتكنولوجيا والمحتوى ، ومخططات الدرس .وتتطلب هذه المرحلة دراية واسعة  بالموضوع وبعلم تصميم التدريس وبالمقاربات البيداغوجية وبديداكتيكية المادة وبعلم النفس التربوي .

3-التطوير Development :

مرحلة تطوير يقوم المصممون التعليميون بتطوير المحتوى وتفاعلات التعلم الموضحة في مرحلة التصميم. خلال هذه المرحلة ، يتم كتابة المحتوى ويتم أيضًا إنتاج وتجميع الرسومات والصوت والتصوير.

4-التنفيذ Implementation :

أثناء التنفيذ يقوم المصمم التعليمي بتسليم المحتوى والمواد إلى إدارة التعليم  أو مباشرة إلى المدرب . يوفر المصمم التعليمي أيضًا التدريب اللازم للمدربين أو الميسرين الذين سيسهرون على تنفيذ التصميم المنجز. اما اذا كان الأستاذ هو المسؤول عن التصميم فيقوم بتنفيذه وفق الخطوات التي سطرها وحددها مع كتابة الملاحظات ان وجدت التي تعتبر قاعدة بيانات المرحلة التالية .

5-التقويم Evaluation :

خلال مرحلة التقويم يحدد المصمم التعليمي كيف سيبدو النجاح وكيف سيتم قياسه. في كثير من الأحيان، يتكون التقييم من مرحلتين: التكوينية والختامية. التقويم التكويني تكراري ويتم إجراؤه خلال عمليات التصميم والتطوير والتنفيذ. يحدث هذا طوال عملية (ADDIE) يتكون التقييم النهائي من الاختبارات التي يتم إجراؤها بعد نهاية التدريب او التكوين  ممكن يكون مباشرة بعد نهاية التكوين او بعدة مدة معينة شهر او اسداسي لكي تظهر ثمار التكوين . تساعد نتائج هذه الاختبارات على إعلام المصمم التعليمي وأصحاب المصلحة بما إذا كان التدريب قد حقق أهدافه الأصلية المحددة في مرحلة التحليل أم لا. (ADDIE Model، 2020).

البوابة العربية تكنولوجيا التعليم


 

  نموذج ديك وكاري The Dick and Carey Model 1978:

1- تحديد الأهداف التعليمية Identify Instructional Goals  :

  قم بوصف ما يتوقع من المتعلمين القيام به في نهاية التعليمات. الأهداف التعليمية هي عادةً عبارات تحدد ماهو مطلوب انجازه وتحقيقه. يجب ان تصف ما يجب ان يقوم به المتعلمون ، وليس ما ستفعله.

2- إجراء تحليل تعليمي Conduct Instructional Analysis :

 تحديد فجوة الأداء بدقة بين الأداء الحالي والأداء المطلوب. علينا طرح السؤال التالي  ماذا يحتاج المتعلمون إلى تعلمه من أجل تحقيق الأداء او السلوك المستهدف . بعد ذلك ، حدد الخطوات التي يجب أن يكون المتعلم قادراً على القيام بها من أجل إنجاز المهام التي تؤدي إلى الأداء المطلوب

3- تحديد المدخلات السلوكية Identify Entry Behaviors  :

 تحديد الخصائص العامة للمتعلمين ، بما في ذلك المهارات والخبرة ومستويات التحفيز والموضوعات التي سيتم تدريسها. يجب أن تحتوي المعلومات على تفاصيل كافية للسماح لك بتحديد نقطة البداية الصحيحة للتعليمات حتى لا يضيعوا الوقت في مراجعة المواد التي يعرفونها بالفعل عليك التركيز على المحتوى الذي يحتاجون إلى معرفته، الهدف هو بدء عملية التعلم عند مستوى يفهمونه بالفعل حتى تتمكن من دعم التعلمات من خلال توفير هيكل يمكنهم البناء عليه.

 4- كتابة أهداف الأداء Write Performance Objectives :

 تتكون أهداف الأداء من وصف للمهمة أو المهارات التي يجب تعلمها، والمعايير والمؤشرات، والشروط.

5- تطوير أدوات التقويم  Develop Assessment Instruments:

 يتم إنشاء الاختبارات والتقييمات التي من شأنها  :

 1) ضمان استيفاء المتعلمين للمتطلبات الأساسية اللازمة لأداء المهارات الجديدة ،

 2) تحديد تقدم المتعلم في تحقيق أهداف الأداء أثناء عملية التعلم،

 3) تقييم عملية التعلم نفسها للتأكد من أنها سليمة من الناحية الهيكلية.

 6-تطوير استراتيجية تعليمية  Develop Instructional Strategy :

 إنشاء مخطط لأنشطة التعلم التي ستنقل وتطور وتعزز المهارات والمعارف التي تمت صياغتها في أهداف الأداء. قم بترتيب العناصر الموجودة في المخطط بالترتيب الذي سيوفر أفضل بيئة تعليمية.

 7- تطوير واختيار المواد التعليمية Develop and Select Instructional Materials :

 باستخدام المخطط الذي تم إنشاؤه في الخطوة السابقة، قم بتطوير المحتوى والأنشطة التعليمية بشكل كامل. لتوفير الوقت ، أعد استخدام المواد الموجودة كلما أمكن ذلك

8- تصميم وإجراء التقييم التكوينيDesign and Conduct Formative Evaluation   :

 استخدم أساليب التصميم التكراري، مثل النماذج الأولية و / أو تجارب المجموعات الميدانية الصغيرة  / أو المقابلات مع المتعلمين المستهدفين بحيث يمكنك جمع البيانات لتحديد المجالات في المواد التعليمية التي تحتاج إلى تحسين والتطوير .

9- تصميم وإجراء تقييم كلي Design and Conduct Summative Evaluation   :

احكم على جدوى البرنامج بأكمله مع التركيز على النتيجة: هل نجح على النحو المنشود؟ استمر في التقييم بعد كل فصل دراسي أو نشاط تدريبي لتحديد ما إذا كانت الاهداف تم تحقيقها .

 10- مراجعة التعليمات Revise Instruction   :

 استخدم البيانات المستخلصة من التقييمات لفحص صلاحية المواد التعليمية ومراجعتها حسب الحاجة. (Donald Clark، 2014).


http://www.nwlink.com/~donclark/history_isd/carey.html المصدر




نموذج ASSURE:

نموذج ASSURE ، وهو نهج بنائي لتصميم التدريب طوره روبرت هاينيتش   Robert Heinich  ومايكل موليندا Michael Molenda   من جامعة إنديانا    Indiana University    وجيمس دي. راسل James D. Russell   من Purdue University في تسعينات  . (Hanley Michael، 2018)

  وكلمة ASSURE هي مجموع الحروف الأولى لمراحل هذا النموذج:

A ----------------------------------------------— Analyze learners
S------------------------------ — State standards and  objectives
S --------- Select strategies, technology, media and  materials
U------------------ — Utilize technology, media and  materials
R-------------------------------- — Require learner participation
E------------------------------------------- — Evaluate and  revise

ويشتمل نموذج ASSURE على تعليمات روبرت جاني المتعلقة بالاستخدام الفعال للوسائط في التعليم. (Sharon Smaldino، 2021).

1 تحليل خصائص المتعلمين Analyze learners :

في هذه المرحلة يتم فيها جمع البيانات والمعطيات الخاصة بالمتعلمين كسن، والجنس والسمات الشخصية والعقلية والاجتماعية والثقافية ، والدافعية والميولات  والقدرات الأكاديمية والاهتمامات و الكفاءات السابقة وأساليب التعلم ، مثل السمعية والبصرية..   . ستساعد المعلومات التي تم جمعها في اتخاذ القرارات فيما يتعلق بالخطوات الأخرى : كاختيار استراتيجيات وموارد المساعدة في عملية التعلم .                                                         

2-وضع الأهداف والمعايير State standards and  objectives:

يتم تحديد الأهداف والمعايير التي تصف السلوك المنتظر بعد انتهاء من التعلم والتي تبين المخرجات المنتظرة والمستهدفة ، فوضوح الأهداف والمعايير لدى المتعلم سيعمل على توجيه نشاطهم وطاقتهم نحوها .فعلى المكون او المعلم ان يكون على دراية في كيفية صياغة الأهداف وتحديد مستوياتها ومعاييرها واختيار الأفعال الحركية او الإجرائية المناسبة وفق تصنيفات  بلوم  وان يميز بين مختلف مجالات الأهداف  سواء المعرفية او الحس حركية او الوجدانية .فالمرحلة الأولى هي التي توجه المعلم في صياغته للأهداف ، التي يجب ان تكون متماشية مع خصائص المتعلمين .

الجمهور: لمن الهدف؟

السلوك: ما هو السلوك أو الأداء المطلوب إظهاره؟

الشروط: ما هي الظروف التي سيتم في ظلها تقييم السلوك أو الأداء؟

الدرجة: إلى أي درجة ستتقن المعرفة أو المهارة؟

3- انتقاء المواد والاستراتيجيات التعليمية المناسبة  Select strategies, technology, media and  materials :

اعتمادا على الأهداف التعليمية يتم اختيار الاستراتيجيات التعليمية والتكنولوجية والوسائط التي ستحقق النتائج التي نريدها:

يجب معرفة الطريقة التي تتناول بها الموضوع، على سبيل المثال توزيع المهام بين المعلم والطالب  وعلى من يكون العبء الاكبر ، هل ستستعمل

المحاضرة أو العرض التوضيحي أو عرض الفيديو او استراتيجيات مثل المناقشة الجماعية أو العمل الجماعي التعاوني .يكون التعلم في أفضل حالاته عندما يقود المعلم الطالب فقط إلى اكتشاف الإجابة الصحيحة لمشكلة ما. المعلم الفعال هو مجرد ميسر لعملية التعلم. بمجرد تحديد استراتيجية التدريس الخاصة بك ، فقد حان الوقت لمعرفة التكنولوجيا والوسائط والمواد التي تدعم بشكل أفضل طريقة التدريس التي تستخدمها. يتراوح هذا من أدوات بسيطة مثل الطباشير والسبورة إلى أدوات أكثر تعقيدًا مثل عروض باور بوينت او السبورة التفاعلية . ما يجب تذكره هو أن المكون او المعلم  هو العنصر الأساسي في تقديم المادة. الأدوات المتقدمة مفيدة، لكنها تتطلب في النهاية وجود شخص يعرف أكثر مما يحتويه الكتاب المدرسي. (Dr. Serhat Kurt، 2016).

4-استخدام التكنولوجيا والوسائط والمواد   Utilize technology, media and materials:

يتم هنا ادخال التكنولوجيا والوسائط والمواد وهذا يكون بعد التخطيط المحكم انطلاقا من المعرفة المعمقة لكل الوسائط والتكنولوجيا التي يمكن ان نستخدمها في التدريس ن فالإلمام بها من ناحية الإيجابيات والسلبيات  وشروط استخدامها والمعيقات الناشئة من تقنيتها او من متطلباتها كضرورة وجود اتصال بالأنترنيت كل هذا يحتم علينا التدقيق في اختيار هذه الوسائط والتي يجب ان تكون مسهلة ومساعدة في تحقيق الأهداف المسطرة .وهناك  خمسة خطوات ارشادية وضعها المختصون في هذا المجال :

-         قم بمعاينة التكنولوجيا والوسائط والمواد: هذا يعني أنه من المهم التخطيط مسبقًا لكيفية استخدامك لها.

-         تحضير التكنولوجيا والوسائط والمواد: احيانا تحتاج إلى جمع عدة وسائط معا لتقديم الدرس ،يجب أن تعمل بشكل صحيح. على سبيل المثال ، عروض باور بونت وفيديو توضحي .

-         تحضير البيئة: الشروط الفيزيقية للقسم  من انارة و دفئ وهدوء والمقاعد والطاولات كل هذه الاشياء تتحكم وتؤثر بشكل لافت في العملية التدريسية .فالاستعمال الوسائط والمواد والتكنولوجيا في ظروف غير مساعدة تكون لها انعكاسات سلبية على تحقيق الاهداف .

-         زود المتعلمين: أولاً: بالأهداف سيساعد هذا المتعلم على إنشاء خريطة ذهنية للمعرفة. ثانيا: من المهم إخبار الطلاب بكيفية تقييمهم. عليك أن تخبرهم بما ستكون عليه واجباتهم ، وكيف سيتم تصنيفهم ، وما إذا كانت هناك اختبارات ، وما إلى ذلك ... ، يجب أن تشرح للطلاب ما هي فوائد تعلم المادة.

-         تنفيذ الدرس: هنا المعاينة الفعلية لتخطيطك وللعمليات التي قمت بتصميمها اتبع خطواتك بدقة، هذا الامر سيسهل عليك التحكم في درسك. (Dr. Serhat Kurt، 2016).

 

5- حث المتعلم على المشاركة  Require learner participation :

تعتمد هذه المرحلة على الطريقة والاستراتيجية الموضوعة من طرف المعلم واعتمادا على بنية المحتوى أيضا ، فاستجابات  المتعلمين تعتمد على طبيعة وكيفية بناء المحتوى وعلى طريقة عرضه .فالمعلم عليه ان يحول تركيزه على المادة الى المتعلم  ، وذلك بجعل المتعلم يتعامل مع الإشكاليات  انطلاقا من استثماره للموارد ودعائم المقدمة له من طرف المعلم ،أيضا يمكن للمعلم ان يعتمد على الأسئلة التي تثير الملكات العليا ، وعلى التعزيزات الإيجابية لإجابات المتعلم .ويمكن كذلك استعمال تقنية الصف المعكوس أي التحضير في البيت ووقت الحصة يسخر في المناقشة والحوار .

6- التقويم  والمراجعة  Evaluate and  revise :

تقوم بتقييم تأثير تدريسك على تعلم الطلاب. يتضمن هذا تقييمًا لاستراتيجيات التدريس الخاصة بك والتكنولوجيا والوسائط والمواد التي استخدمتها. من المفيد طرح الأسئلة التالية أثناء هذا التقييم: هل حقق درسك أهداف التعلم التي خططت لها؟ كيف ستحدد ما إذا كان الطلاب سيصلون إلى الأهداف؟ هل طريقتك في تقييم الطلاب تتماشى مع أهدافك التعليمية؟ هل يمكن تحسين هذا الدرس؟ كيف؟ كيف ستقوم بتقييم نقاط الضعف في عرضك ؟ هل كان اختيارك للوسائط والمواد جيدًا؟ كيف ستقيم فعالية هذه الأدوات؟ هل من الممكن أن تقوم التقنيات والوسائط والمواد الأخرى بعمل أفضل؟ يجب أن تركز الخطوة الأخيرة في تقييمك على التعليقات الواردة من طلابك. هل كانت تجربتهم إيجابية بشكل عام؟ هل يشعرون أنهم وصلوا إلى أهدافك وأهدافهم الشخصية؟ كيف ستحدد ما إذا كان أدائك فعالاً أم لا؟ (Dr. Serhat Kurt، 2016).

http://gailalleynebayne.weebly.com/id-models.html المصدر




في الجزء الثاني سنتطرق الى النماذج التي وضعها المختصون العرب  ثم سنقوم بمقارنة النماذج بعضها مع بعض  وتقديم نموذج بسيط يصهر هذه النماذج مع بيئة السوسيو ثقافية الخاصة بنا  ومعتمدا على المقاربة بالكفايات .

       

 

 

 

 

Bibliographie


لادارة العامة للتدريب والانبعاث(2014). تخطيط التدريس. وزارة التربية والتعليم السعودية.

الدريجدم. (2019). تخطيط الوضعيات الديداكتيكية والتدريس من الأهداف إلى الكفايات. Récupéré sur academiemaths: https://sites.google.com/site/academiemaths/mqalat-trbwyte/didactique1

د زيد سليمان العدوان ،د محمد فؤاد الحوامدة. (2011). تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

د.ذوقان عبيدات د.سهيلة أبو السميد. (2007). استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين (دليل المعلم والمشرف التربوي. دار الفكر.

فاتن عبدالله. (27 12, 2011). تصميم التدريس : (المفهوم ـ الأنواع ـ الفوائد ـ النماذج). تم الاسترداد من منهل الثقافة التربوية: https://www.manhal.net/art/s/414

 

ADDIE Model. (2020). Récupéré sur Instructional Design Central, LLC:

 https://www.instructionaldesigncentral.com/addie-model

Case, J. C. (2021). Lesson Planning. Récupéré sur Singapore Management University SMU: https://cte.smu.edu.sg/approach-teaching/integrated-design/lesson-planning

Donald Clark. (2014). The Dick and Carey Model - 1978. Récupéré sur The Performance Juxtaposition: http://www.nwlink.com/~donclark/history_isd/carey.html

Dr. Serhat Kurt. (2016, 02 14). ASSURE: Instructional Design Model. Récupéré sur Educational Technology Consulting Services: https://educationaltechnology.net/assure-instructional-design-model/

Hanley Michael. (2018, 02 18). The ASSURE Model. Récupéré sur E-Learning Curve Blog: https://michaelhanley.ie/elearningcurve/discovering-instructional-design-15-assure-model/

Milkova, S. (2020). Strategies for Effective Lesson Planning. Récupéré sur the Center for Research on Learning and Teaching University of Michigan.CRLT: https://crlt.umich.edu/gsis/p2_5

Ph.D Qais Faryadi. (2007). Instructional Design Models: What a Revolution. University: UiTM Malaysia.

Sharon Smaldino. (2021). ASSURE. Récupéré sur InstructionalDesign.org : https://www.instructionaldesign.org/models/assure/

ا

 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع