نظرية جان بياجي
Jean Piaget
1896-1980
كان جان بياجيه من أوائل علماء النفس المتخصصين في نمو الطفل منذ
عشرينيات القرن الماضي. فقد طور بياجيه نظريته من خلال
مراقبة الأطفال وتدوين ملاحظات حول نموهم.
فالفكرة الأساسية لنظرية بياجيه هي أن الأطفال يتطورون من خلال التصرف
كـ "علماء صغار" يستكشفون عالمهم ويتفاعلون معه لفهم الأشخاص والأشياء
والمفاهيم. يفعلون ذلك بشكل طبيعي، حتى بدون مساعدة من شخص بالغ
ولد بياجيه في سويسرا في أواخر القرن التاسع عشر وكان طالبًا ذكيا
وناضجا، نشر أول ورقة علمية له عندما كان عمره 11 عامًا فقط. جاء تعرضه المبكر
للنمو الفكري للأطفال عندما عمل كمساعد لألفريد بينيت وثيودور سيمون أثناء عملهما
على توحيد اختبار الذكاء الشهير
كان اهتمام بياجيه بالنمو المعرفي للأطفال مستوحى من ملاحظاته عن ابن
أخيه وابنته. عززت هذه الملاحظات فرضيته الناشئة القائلة بأن عقول الأطفال لم تكن
مجرد نسخ صغيرة من عقول البالغين. حتى هذه اللحظة من التاريخ، كان الأطفال
يُعاملون إلى حد كبير ببساطة على أنهم نسخ أصغر من البالغين
شرح النظرية
مراحل النمو المعرفي
مرحلة التفكير الحسي ــ الحركي
مرحلة ما قبل العمليات 3 ــ 7 سنوات
مرحلة العمليات المادية أو المحسوسة تبدأ من 7 ــ 11 سنة
مرحلة العمليات المجردة
مفاهيم مهمة
النضج
-
التفاعل مع العالم المادي
التفاعل مع العالم الاجتماعي
عامل التوازن
العمليات الأساسية في النمو
قدرة التكيف Adaptation
عملية التمثل او الاستيعاب Assimilation
عملية التلاؤم Accommodation
المخططات Schema:
ما الدور الذي تلعبه المخططات في عملية التعلم؟
تقييم نظرية النمو المعرفي لبياجيه
نقد النظرية :
هل المراحل حقيقية؟
الخاتمة
تعليقات
إرسال تعليق