النقل الديداكتيكي Didactic Transposition
مصطلح النقل الديداكتيكي ظهر مع السوسيولوجي
ميشال فيري ( Michel Verret, en 1975) في عمله (Le temps des études) ثم تناوله شوفلار (Yves Chevallard)
سنة 1985 في عمله بعنوان النقل الديداكتيكي :من المعرفة العالمة الى المعرفة
المدرسة
مفهوم النقل الديداكتيكي:
هو مجموعة التحولات التي تطرأ على معرفة معينة في مجالها العالم من اجل تحويلها الى معرفة تعليمية قابلة للتدريس (الجوادي، 2020، صفحة 103)ويلخص
شوفلار أربعة ملامح أساسية لنقل الديداكتيكي:
1- تفكيك المعرفة وإعادة انتاجها وبنائها
2- يفصل المعرفة عن الشخص او الذات التي انتجتها.
3- ممارسة البرمجة للمعرفة التي تستقيها والبرمجة لا تقدم المعرفة دفعة واحدة بل تنظمها داخل مقررات مرتبة .
4- نقل ديداكتيكي يمارس تعميما للمعرفة، أي يوسع مجال تلقيها ليفتحها على قطاعات عريضة من التلاميذ (الدريج، 2011، صفحة 108
1- تفكيك المعرفة وإعادة انتاجها وبنائها
2- يفصل المعرفة عن الشخص او الذات التي انتجتها.
3- ممارسة البرمجة للمعرفة التي تستقيها والبرمجة لا تقدم المعرفة دفعة واحدة بل تنظمها داخل مقررات مرتبة .
4- نقل ديداكتيكي يمارس تعميما للمعرفة، أي يوسع مجال تلقيها ليفتحها على قطاعات عريضة من التلاميذ (الدريج، 2011، صفحة 108
الجزء الاول
الجزء الثاني
...............................
الجزء الثالث
....................................
تعليقات
إرسال تعليق