القائمة الرئيسية

الصفحات

 

المثلث الديداكتيكي

المثلث الديداكتيكي
سنتعرف في هذا الفديوعلى المثلث ديداكتيكي وتحليل اقطابه بالتفصيل

تعريف المثلث الديداكتيكي :

فحسب هوسي Jean Houssaye : المثلث الديداكتيكي هو مثلث متساوي الاضلاع اقطابه : الأستاذ والتلميذ والمادة

والعلاقة بين كل طرف واخر علاقة تواصل وحوار:
 - العلاقة بين الأستاذ والتلميذ     علاقة بيداغوجية
 - العلاقة بين الأستاذ والمعرفة   علاقة نقل ديداكتيكي وتحليل المحتوى
 - علاقة المتعلم بالمعرفة          علاقة تعلم ذاتي وتمثلات وتصورات                                                                         والعوائق الابيستمولوجية

وأشار ميريو   PH.Meirieu    الى ضرورة تجنب الوقوع في بعض الانزياحات والانزلاقات التي يتعرض لها المدرس خلال عمليتي التخطيط والانجاز

كأن يركز في هذا المثلث ، على المادة الدراسية فيسقط في الانزياح المقرراتي ، او يركز على ذاته كمدرس ناقل للمعرفة وهذا ما يسمى بالانزياح الديميورجي  (المولد للمعرفة او صانع للمعرفة)او يركز على التلميذ ويهمل الطرفين الاخرين وهذا ما يسمى بالانزياح السيكولوجي

ويشير PH.Meirieu   على موقعة الالكتروني  أن معظم الديداكتيكيين يتحدثون عن "مثلث ديداكتيكي" تتكون زواياه من "المعرفة" و "المتعلم" و "المدرب" ، فإن النظرة الدقيقة تؤول الى ان هناك ثلاثة اقطاب وهم :

-القطب الأبستمولوجي (المعرفي).
-القطب السيكولوجي.
-قطب وضعية التكوين

................................................................................

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع