-النقل الديداكتيكي الداخلي Internal Didactic Transposition :
حمودي نورالدين
في هذا الجزء سنتطرق الى النقل الديداكتيكي
الداخلي اين يكون للمكون او المعلم الدور
الأكبر في هذا المستوى انطلاقا من تحويل وتكييف المحتوى المقرر الى محتوى تعليمي
يتماشى والمجتمع التربوي المستهدف
،ولتذكير أن الانتقال من معرفة العالم إلى معرفة التعليم، لا يمكنه أن يكون مباشرا، بل يمر التحويل بمرحلتين: الأولى تتمثل في التحويل الخارجي، أي تحويل معرفة العالم savoir savant إلى المعرفة للتعليم savoir à enseigner أما المرحلة الثانية تتمثل في التحويل الداخلي، وهي عبارة عن تحويل المادة للتعليم إلى مادة التعليم le savoir enseigné.
ويمكن فهم مجموعة التحولات التي يمليها النقل
الديداكتيكي الداخلي بشكل أفضل في سياق التحليلات المتعلقة بالعقد الديداكتيكي الذي
يصف الفعل والعلاقة المتبادلة على المستوى المعرفي والاجتماعي العاطفي بين المعلم والمتعلم.
هذه العوائق تغير
من نظرتنا لعملية التعليم لأنه بالنسبة للعديد من المعلمين، أن نقل المعرفة يعني سكبها في
رأس التلميذ: إنه مفهوم الرأس الفارغ (tabula rasa)..
وقد لخص دكتور خالد البورقادي دور المدرس في النقل الديداكتيكي الداخلي في نقاط التالية :
1- تحديد المفاهيم الأساسية.
2-تحديد الشبكة المفاهيمية بالنسبة لكل مفهوم مدمج بهدف تنظيم المحتوى .
3-مراعاة مستوى صياغة المفاهيم للفئة المستهدفة.
4-ضبط تاريخ المفاهيم المراد تدريسها.
5- مراعاة تمثلات التلميذ واستثمارها وإعادة بنيتها من جديد.
6- الإلمام بالعوائق الإبستمولوجية المتعلقة بالمفاهيم المسطرة.
7-بلورة المعارف المنهجية على شكل كفايات و قدرات …
8- اختيار الوضعيات التعليمية الملائمة…
9- تجنب تقديم المعرفة الجاهزة المعطلة لقدرات التلاميذ والسعي
إلى استدراج المتعلم للمساهمة في بناء المعرفة بنفسه من خلال تهيئ مشاكل للحل وجعلها
موضوعا للتعلم ولاكتساب خبرات جديدة.
Bibliographie
ABDELLI,
M. (2016). INITIATION A LA DIDACTIQUE DES MATHEMATIQUES. UNIVERITE
FRERES MENTOURI CONSTANTINE 1.
Dollo, C. (2005). Généricité/spécificité d’un
concept : la transposition. Revue suisse des sciences de l’éducation.
Jean-Benoît Clerc, Patrick Minder, Guillaume Rodui.
(2006). La transposition didactique.
Paun, E. (2006). Transposition didactique : un
processus de construction du savoir scolaire. Carrefours de l'éducation,
8.
بوخاتمي زهرة. (2018). النقل
الديداكتيكي. التعليمية، 58.
بوغالم, د. ج. (2018). العائق من الإبستمولوجيا إلى الديداكتيكية -التوظيف الديداكتيكي لمفهوم العائق الابستمولوجي. التعليمية, 117.
بوكرمة أغلالال فاطمة الزهراء. (
2006). النقل الديداكتيكي لعلوم العلماء. مجلة العلوم الإنسانية- جامعة محمد
خيضر بسكرة، 03.
د احمد الفاسي. (s.d.). الديداكتيك مفاهيم ومقاربات. تطوان: المدرسة العليا للاساتذة جامعة
عبد المالك السعدي.
د خالد البورقادي. (2017). النقل الديداكتيكي.
تعليقات
إرسال تعليق