القائمة الرئيسية

الصفحات

التعلم القائم على المعايير (Standards-Based Learning)

التعلم القائم على المعايير (Standards-Based Learning)


هو نهج تعليمي يركز على تطوير وتقديم المحتوى والتقييم بناءً على معايير تعليمية محددة. هذه المعايير تحدد ما يجب على الطلاب أن يتعلموه ويتقنوه في نهاية فترة تعليمية معينة. يتضمن هذا النهج التحرك من التعليم التقليدي القائم على المنهاج إلى نهج يركز على تحقيق الفهم العميق وتطبيق المفاهيم في سياقات واقعية.

العناصر الرئيسية للتعلم القائم على المعايير تشمل:

1.  تحديد المعايير: تحدد المعايير المستويات المتوقعة للتعلم والتحصيل الدراسي. يجب أن تكون هذه المعايير واضحة وقابلة للقياس وتركز على المفاهيم والمهارات الأساسية.

2.  تطوير المحتوى: يتم تطوير المحتوى التعليمي بناءً على المعايير المحددة. يتعين أن يتم اختيار المواد والأنشطة التعليمية التي تعزز تحقيق هذه المعايير.

3.  تصميم التقييم: يتم تصميم أسئلة الامتحانات والمهام التقييمية وفقًا للمعايير. هذا يساعد في قياس مدى تحقيق الطلاب للأهداف المعرفية والمهارية.

4.  تعزيز الفهم العميق: يعتمد التعلم القائم على المعايير على تعزيز الفهم العميق للموضوعات بدلاً من حفظ المعلومات فقط. يتعامل مع تفكير الطلاب وقدراتهم على تحليل وتقييم وتطبيق المفاهيم.

5.  التعلم النشط: يشجع التعلم القائم على المعايير على تعلم الطلاب من خلال تجارب تفاعلية ومشاركة فعالة، مثل مناقشات متعمقة ومشاريع تطبيقية.

6.  التقييم المستمر: يتطلب هذا النهج تقييمًا مستمرًا لتقدم الطلاب وتحقيقهم للمعايير. هذا يمكن المعلمين من التفاعل مع الطلاب وتقديم التوجيه والدعم اللازم.

7.  التخصيص: يمكن تخصيص التعليم والتقييم وفقًا لاحتياجات كل طالب بناءً على تقديراتهم الحالية والمهارات المكتسبة.

التعلم القائم على المعايير يهدف إلى تحسين جودة التعليم من خلال تركيز أكبر على الفهم العميق والتطبيق العملي للمعرفة. يعزز هذا النهج من مهارات التفكير والتحليل لدى الطلاب ويمكنهم من التحضير للمستقبل بشكل أفضل.

  

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع