القائمة الرئيسية

الصفحات

تقنية تدريب السلوك (Behavioral Training)الجزء الثاني


تقنية تدريب السلوك (Behavioral Training)الجزء الثاني

تقنية تدريب السلوك عند المصابين بالتوحد تستند إلى مبادئ تحفيز السلوك المرغوب وتقديم تعزيز إيجابي لتعزيز تطوير المهارات الاجتماعية والسلوكية لدى الأفراد ذوي التوحد. هذه التقنية تهدف إلى تعزيز المهارات الإيجابية والتوقف عن تكرار السلوكيات السلبية أو المشكلة.

هناك العديد من أشكال تقنية تدريب السلوك التي يمكن استخدامها مع المصابين بالتوحد، ومنها:

1.   التقويم والتحفيز الإيجابي: يتضمن توثيق وتتبع السلوكيات المرغوبة والغير مرغوبة. بعد ذلك، يتم تقديم تعزيز إيجابي (مكافأة) عندما يظهر الفرد سلوكًا مرغوبًا وتجنب تقديم التعزيز عندما يظهر سلوكًا غير مرغوب. هذا يساعد على زيادة تكرار السلوكيات المرغوبة.

2.   تدريب الإرشاد والنموذج الإيجابي: يتضمن هذا النهج استخدام الإرشاد والنماذج المثالية لتعليم السلوكيات الاجتماعية الملائمة. يمكن استخدام النماذج الواقعية أو العروض المعينة لتقديم مثال للسلوكيات المطلوبة.

3.   تدريب التفاعل الاجتماعي: يتضمن تدريب الأفراد على كيفية التفاعل مع الآخرين بطرق اجتماعية ملائمة، مثل تدريب على مهارات الحوار والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية.

4.   تدريب الاستجابة التكيفية: يهدف إلى تعليم الأفراد كيفية التعامل مع المواقف الاجتماعية المختلفة والتحديات بشكل ملائم، بما في ذلك التعامل مع الضغوط وإدارة الانفعالات.

5.   إعطاء تعليمات واضحة وهياكل: يمكن استخدام هذه الاستراتيجية لتقديم توجيهات وتعليمات بطريقة مبسطة ومنظمة، مما يساعد على فهم الأفراد ذوي التوحد للمواقف والتعليمات الاجتماعية.

تقنية تدريب السلوك تتطلب التخطيط والتعاون بين مختصين في مجال التوحد والعائلة والمدرسة إذا كان التدريب جزءًا من برنامج تعليمي. تعتمد الاستراتيجيات المستخدمة على احتياجات الشخص ذو التوحد ومرحلة تطوره، وتستهدف تحسين مهاراته الاجتماعية والسلوكية وتعزيز تفاعله بطرق إيجابية.

 

 

  

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع