القائمة الرئيسية

الصفحات

مفهوم الكفاية وتطوره في علوم التربية

مفهوم الكفاية وتطوره في علوم التربية 

درسنا في المقالة السابقة مفهوم الكفاية من منظور لساني وسيكولوجي وعلم الشغل ورأينا الفروقات في دلالة مصطلح الكفاية من قدرات ضامرة او كامنة الى تحقيق هذه القدرات عبر الإنجاز الان سنرى مفهوم الكفاية في علم التربية وكيف تطور وأيضا تعدد التسميات لشيء واحد نظرا لزوايا المختلفة لرؤية المنظرين لهذا المفهوم

الكفاية لغتا:

خلاصة التعاريف اللغوية من معاجم عربية متعددة تُحيل الى فروقات بين كلمة الكفاية والكفاءة فقد جاء ما يلي:

فتوى مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية حول الكفاية والكفاءة

الكفاية

الكفايَةُ على وزن فِعالَة، وجذرُها المعجميُّ [ك ف ي] مصدر للفعل كَفَى يَكْفي أي استغْنى بالشيء عن الشيء واجتزأ به عنه، ويُطلَقُ هذا المصدرُ ويُرادُ به ما تحققت به الكفايَةُ والاستغناءُ من قول أو فعل أو منهج.

الكفاءة

أمّا الكَفاءَة فأصلُها المعجميّ [ك ف أ] والصيغةُ فَعالَة، والفعلُ كفَأَ، ويُعدَّى فيُقالُ: كافأه على الشيء مُكافأَةً وكِفَاءً: جازاه، والكَفاءةُ: التكافؤ والتطابُقُ أو التناسُب.

ولكل صيغة مَعْنى ولا ينوبُ أحدُ اللفظيْن عن الآخَر؛ فإذا قلتَ: كفايَة دللتَ به على معنى الاكتفاء والاستغناء، وإذا قلتَ الكفاءة دللتَ به على مَعْنى المُناسَبَة للشيء أو الشخص أو المهمَّة.

خلاصة الفتوى

فمجمع اللغة العربية يقرر ان الكفاية هي الاستغناء والاكتفاء أي يصل الشخص مثلا الى مستوى الاستغناء أي لا يعتمد على الاخر في قضاء عمل معين

اما الكفاءة ان تكون ندا لشخص ومناسبا له او مناسبا لمهمة ما

 

معجم المعاني الجامع -معجم عربي عربي

الكفاية:

كِفاية: (اسم)

مصدر كَفَى

كِفاية: مقدرة وكفاءة

كِفاية: ما يلزم بالضَّبط على قدر الحاجة، إلى حدّ يفي بالغرض ويُغني عن غيره

خلاصة قواميس المعجم الوسيط، اللغة العربية المعاصرة، الرائد، لسان العرب، القاموس المحيط. قاموس عربي عربي:

كِفَايَةٌ

جمع: ـات. [ك ف ي]. (مصدر كَفَى).

هَذَا الإِنْتَاجُ فِيهِ كِفَايَةٌ اي فِيهِ مَا يَكْفِي وَيُغْنِي عَنِ الزِّيَادَةِ، فِي هَذَا الطَّعَامِ كِفَايَةٌ.

كِفَايَةٌ مِنْ هَذَا الضَّجِيجِ كَفَى، أَيْ ضْعْ أَوضَعُوا حَدّاً للضَّجِيجِ.

هُوَ ذو كفاية فِي عَمَلِهِ ذو كفاءة وَمَقْدُرَةٍ. -فَرْضُ كِفَايَةٍ.

المعجم: مصطلحات فقهية

كَفَى يَكْفِي كِفايةً إِذا قام بالأَمر.

ويقال: اسْتَكْفَيْته أَمْراً فكَفانِيه.

ويقال: كَفاك هذا الأَمرُ أَي حَسْبُك، وكَفاكَ هذا الشيء.

وفي الحديث: من قرأَ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كَفَتاه أَي أَغْنَتاه عن قيام الليل، وقيل: إِنهما أَقل ما يُجزئ من القراءة في قيام الليل، وقيل: تَكْفِيانِ الشرَّ وتَقِيان من المكروه.

وفي الحديث: سَيَفْتَحُ اللهُ عليكم ويَكْفِيكم اللهُ أَي يَكْفيكم القِتالَ بما فتَح عليكم.

والكُفاةُ: الخَدَمُ الذين يَقومون بالخِدْمة، جمع كافٍ.

وكفَى الرجلُ كِفاي...

كفاه الشّيءُ: سدّ حاجتَه، وجعله يستغني به عن غيره: -مبلغ يكفيه لتسديد ديونه، -ما كلُّ ما فوق البسيطة...

الكفاءة:

اما الكفاءة فهي:

كَفاءة: (اسم)

الكَفاءَةُ: المماثَلَةُ في القوة والشرف

الكفاءَة في الزَّواج: أَن يكون الرجلُ مساويًا للمرأَة في حَسَبها ودِينها وغير ذلك

الكَفاءَةُ: أهليّة للقيام بعمل وحسن تصرُّف فيه؛ قدرة وحسن تصريف

كَفَاءةٌ عِلْمِيَّةٌ: قُدْرَةٌ، مُؤَهِّلاَتٌ عِلْمِيَّةٌ ,كفاءة فنيّة نادرة،  خبير ذو كفاءة،  توجد كفاءات كثيرة في البلاد العربيّة.

ونجد أيضا في المعجم:

كفأ:

"كافَأَهُ على الشيء مُكافأَةً وكِفَاءً: جازاه.

تقول: ما لي بهِ قِبَلٌ ولا كِفاءٌ أَي ما لي به طاقةٌ على أَن أُكافِئَه.

وقول حَسَّانَ‎ ‎بن ثابت: وَرُوحُ القُدْسِ لَيْسَ لَهُ كِفَاءُ أَي جبريلُ، عليه السلام، ليس له نَظِير ولا مَثيل.

وفي الحديث: فَنَظَر إليهم فقال: مَن يُكافِئُ هؤُلاء.

وفي حديث الأَحنف: لا أُقاوِمُ مَن لا كِفَاء له، يعني الشيطانَ.

ويروى: لا أُقاوِلُ.

والكَفِيءُ: النَّظِيرُ، وكذلك الكُفْءُ والكُفُوءُ، على فُعْلٍ وفُعُولٍ.

والمصدر الكَفَاءةُ، بالفتح والمدّ.

المعجم: المعجم الوسيط:

الكَفاءَةُ: المماثَلَةُ في القوة والشرف.

ومنه الكفاءَة في الزَّواج: أَن يكون الرجلُ مساويًا للمرأَة في حَسَبها ودِينها وغير ذلك.

والكَفاءَةُ للعمل: القدرةُ عليه وحسنُ تصريفه.

راي المختصين في اللغة

وقد لخص فريد البيدق مختص في اللغة العربية ما جاء في المعاجم ومجمع اللغة العربية في مصر على موقع alukah.net بما يلي:

أوردت المعاجم ((الكفاية)) بمعنى: القدرة على الشيء، والكفاءة بمعنى المماثلة. ولكن يمكن تصحيح المثال المرفوض، لأن بعض المعاجم الحديثة كالمعجم الوسيط أوردت الكفاءة بمعنى الكفاية، وهو ما أجازه مجمع اللغة المصري.

لكن ذلك لم يؤثر في لجنة المعجم الوسيط الصادر عن مجمع اللغة المصري، فحكمت على المعنى الجديد بأنه مولد:

(الكفاءة): المماثلة في القوة والشرف، ومنه الكفاءة في الزواج أن يكون الرجل مساويا للمرأة في حسبها ودينها وغير ذلك. وللعمل: القدرة عليه وحسن تصريفه.

وأقر الأستاذ محمد العدناني في كتابه "معجم الأغلاط اللغوية المعاصرة" ص581، مادة رقم "1674" المعنونة بـ "الكفء" عدم الصحة وذكر الآراء المختلفة، لكنه استثنى اسم الفاعل بعلة الاستعمال المعاصر وكثرته،

 من السابق نستطيع معا الحكم بخطأ استعمال "الكفاءة" التي تعني المماثلة بمعنى "الكفاية" التي تعني القدرة على الرغم من إجازة مجمع اللغة المبنية على المجاز؛ لأنها تخالف ما ورد عن العرب.

اراء التربويين العرب

وبعد هذا السرد الطويل في معنى اللغوي للكفاية والكفاءة نحاول ان نستعرض رأي المختصين في الكلمتين معا وايهما أكثرا موائمة في دراستنا هذه

أوضح طيعمة والغريب انه يوجد الكثير من الدراسات لا تفرق بين لفظتي الكفاية والكفاءة رغم ان الكفاية تمثل الحد الأدنى الذي ينبغي توفره في شيء كشرط قبوله، بينما الكفاءة تمثل الحد الأقصى للأداء في عمل ما.

وقد لخص مقاط 2002 ماجاء في المعاجم بـ: كفئة الشيء، يكفي كفاية، فهو كاف إذ اً حصل الاستغناء عن غيره واكتفيت بالشيء:

استغنيت به، وكل شيء ساوى شيئا حتى صار مثله فهو مكافئ له، وكلمة كفاءة تعني المجازاة والتساوي وقد جاء الاستعمال العربي مفيدا لذلك ففي القران الكريم: لم يكن له كفواً أحد.

والكفاية عندا العجمي واللميع والشمري 2008 هي: القدرة على عمل شيء بفعالية وإتقان وبمستوى من الأداء وبأقل جهد ووقت وكلفة.

خلاصة تحديد المصطلح لغويا

مما سبق فإننا نميل الى استخدام كلمة الكفاية بدلا من كلمة الكفاءة التي تستعمل في الجزائر ففي غالبية الدول العربية يطلقون على المقاربة بـ بيداغوجيا الكفايات ماعدا الجزائر التي تطلق عليها بيداغوجيا الكفاءات

تعريف الاصطلاحي للكفاية

الكفاية عند التيار الفرانكوفوني

 

فيليب بيرنو يعرف الكفاية بانها: القدرة على تعبئة مجموعة من الموارد المعرفية (معارف,قدرات,معلومات..)بغية مواجهة جملة من الوضعيات بشكل ملائم .

اما جيلي فالكفاية هي: نظام من المعارف المفاهيمية (الذهنية والمهارية العملية) التي تنتظم في خطاطات إجرائية تمكن في إطار فئة من الوضعيات من التعرف على المهمة-الإشكالية –وحلها بنشاط وفعالية.

حسب وزارة التربية الكيبيكية 2001 الكفاية هي: حسن التصرف savoir-agir المؤسس على تعبئة واستنفار مجموعة من الموارد واستخدامها.

اما بالنسبة للقسم الفرنسي من بلجيكا فالكفاية هي: القدرة على تشغيل مجموعة منظمة من المعارف والمهارات العملية والمواقف من اجل انجاز عدد من المهام) مرسوم المهام 2000.

تعريف دوكتيل" وروجرز" (De Ketele et Roegiers.2000) أن "الكفاية هي إمكانية تعبئة -بكيفية باطنية -لمجموعة مُندمِجة مِن الموارد؛ بهدف حلِّ صنف من وضعيات -مسألة.

اما جونائير Jonnaert الكفاية هي "أن يستخدم شخص في وضعيةٍ ما، وفي سياق محدَّدٍ مجموعة متنوعة ومتناسقة مِن الموارد، استخدامًا ينبني على تعبئة واختيار وتنظيم هذه الموارد، وعلى عمليات مُلائمة تُمكن مِن معالَجة ناجِحة لهذه الوضعية".

الكفاية والتيار الانجلوساكسوني

اما التيار الانجلوساكسوني فان مفهوم الكفاية امتزج الى حد كبير مع مفهوم الأهداف وفي مرات عديدة لا نستطيع التميز بين الهدف السلوكي والكفاية فنجد في منهاج واحد مئات الكفايات التي ماهي الا انعكاس لتأثير القوي لتيار السلوكي

على المنظومة التربوية الامريكية رغما هذا حسب فيليب جونير ان هناك تقدم في التقارب بين التيار الانجلوساكسوني والفرانكوفوني خاصة مع تطور مفهوم الوضعيات في الولايات المتحدة حيث يقول: الدور الحاسم الذي ادته –الوضعيات-في تطور تصور مفهوم الكفاية، فقد قلبت الوضعية من جديد، اتجاه القوى المتفاعلة المؤثرة في تطور هذا المفهوم وارغمت المختصين في علوم التربية على اتخاذ مواقف أكثر اتساما بالنسبية واقل اتصافا بالمعيارية والالزامية والقبلية، اثناء مقاربتهم للمناهج الدراسية من منظور الكفايات.

 

 

 المراجع 

-معاجم اللغة العربية  

معجم المعاني الجامع عربي عربي  ,قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصرة ،الرائد ،لسان العرب ،القاموس المحيط. قاموس عربي عربي

 -الباحثة: حنين تيسير العمصي رسالة ماجستير عنوانها الكفايات الخاصة اللازمة للطلبة المعلمين في كلية الفنون الجميلة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية والعاملين في الميدان التربوي بمحافظات قطاع غزة

-فيليب جونير الكفايات والسوسيوبنائية اطار نظري ترجمة الحسين سحبان مكتبة المدارس دار البيضاء المغرب 2005

 

 



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع