القائمة الرئيسية

الصفحات

منهجية البحث العلمي في العلوم الانسانية


1تعريف البحث العلمي :
-
هو عملية فكرية منظمة يقوم بها شخص يسمى (الباحث) ، من أجل تقصي الحقائق في شأن مسألة أو مشكلة معينة تسمى (موضوع البحث) ، بإتباع طريقة علمية منظمة تسمى (منهج البحث) بغية الوصول إلى حلول ملائمة للعلاج أو إلى نتائج صالحة للتعميم على المشاكل المماثلة تسمى (نتائج البحث) .
-بأنها الدراسة المنظمة للعلاقات الموجودة بين مختلف المتغيرات ولا يمكن دراسة هذه المتغيرات دون وضع فرضيات أو طرح أسئلة علمية قابلة للفحص من خلال جمع البيانات من المخبر او الميدان

2-خطوات البحث العلمي:
أولا: تحديد الإشكالية
         
يجب أن تحدد الإشكالية بصورة دقيقة و واضحة و تحديد المفاهيم المرتبطة بها مع الاعتماد على تحديد المصطلحات و الأسس النظرية .
يعتبر تحديد المشكلة أهم الخطوات على الإطلاق. و يحتاج تحديد المشكلة إلى خبرة ودراية من الباحث وهي أمور تكتسب بالممارسة العلمية والعملية للبحوث ومن القراءات المتعمقة.
قد يتضح لنا أن المشكلة محل البحث، يمكن تجزئتها إلى عدة أجزاء ومواضيع بحث كل موضوع يبحثه باحث أو مجموعة من الباحثين حسب قدراتهم واستعدادهم وبذلك يمكن ترشيد الوقت والجهد والتكلفة
ثانيا: جمع المعلومات
يقوم الباحث بجمع المعلومات المتاحة عن المشكلة وتختلف مصادر المعلومات باختلاف طبيعة البحث نفسه فقد تكون:
1.الكتب ذات المرجعية.
2.تجارب يجريها الباحث ليحصل منها على بيانات ويستخلص منها نتائج.
3.إحصائيات يجمعها الباحث بنفسه.
4.بيانات أعدها باحثون سابقون.
5.سجلات.
6.أجوبة وأسئلة في شكل استبيان.
7.مقابلات شخصية و محاضرات وجرائد وتقارير صحفية.
8.شبكة المعلوماتية
INTERNET
ثالثا: وضع الفروض
وهي مرحلة الربط بين هذه المعلومات وذلك لمعرفة الأسباب الحقيقية وليست الظاهرية للمشكلة.
- الفروض
: أحد ضرورات الحياة العلمية، وهي عبارة عن حلول مقترحة لعلاج أسباب مشكلة تحت الدراسة. وتنشأ الفروض، أي الحلول المقترحة كنتيجة لملاحظات الباحث و ما حصل عليه من معلومات بخصوص تلك المشكلة.
وتكون على شكل جملة خبرية تتطلب البحث عن علاقة بين متغيرين ،أو فكرتين ، أو مقولتين ؛ نحو :
 
توجد علاقة بين  استعمال الوسائل البيداغوجية  و التحصيل العلمي لدى المتربصين  


وتحتوي الفرضية على متغيرين
1- المتغير المستقل م م:لا يتأثر
2- المتغير التابع  م ت   : يتأثر بالمتغير المستقل
 
الوسائل البيداغوجية :متغير مستقل
 التحصيل العملي: متغير تابع

و لكي يكون الفرض العلمي المقترح سليماً يجب توافر شروط أساسية هي:
1- أن يكون الفرض موجزاً وواضحاً.
2- أن يكون بسيطاً.
3- أن يكون قابلاً للاختبار والتحقق من صحته بالأدوات البحثية المتاحة.

رابعا: اختيار الطريقة المناسبة للبحث
هنا نعتمد على الفرضيات السابقة ، حيث أن الفرضية هي التي  تحدد المنهج المتبع في البحث كذلك يجب تحديد العينة التي يجب أن تكون ممثلة للمجتمع الأصلي  

4-1تعريف العينة:
 هي شريحة (جزء) من مجتمع الدراسة تحمل خصائص وصفات هذا المجتمع وتمثله فيما يخص الظاهرة موضوع البحث
إن اختيار العينة بشكل دقيق ومناسب يعطي نتائج مشابهة إلى حد كبير للنتائج التي يمكن الحصول عليها عند دراسة كامل مجتمع الدراسة.
خطوات اختيار العينة :
تتكون عملية اختيار العينة من عدة خطوات  هي :
1- يحدد الباحث المجتمع الأصلي  بدقة .
2- يعد قائمة كاملة ودقيقة بمفردات هذا المجتمع وتسمى (إطاراً) من خلال السجلات، ويجب أن تكون كاملة وحديثة .
3- يأخذ مفردات ممثله من القائمة التي أعدها .
4- يحصل على عينة كافية ليتمثل المجتمع الأصلي بخصائصه التي يريد دراستها .
العينة الجيدة تمثل المجتمع الأصلي كله بقدر الإمكان، والمعروف أن العينة الصغيرة جدا لا تمثل خصائص المجتمع المدروس، إلا إذا كانت الظاهرة موضع الدراسة متجانسة، أما إذا كانت المفردات متباينة فلابد من عينة كبيرة كافية
4-2تحديد الأدوات ووسائل جمع البيانات :
وهنا يتم تحديد الوسائل ك المقابلة . الاستمارة . الملاحظة. الاختبارات...... وكذلك الأدوات الاحصائية المناسبة . ك النسبة المؤوية, معامل الارتباط. التباين المتوسط الحسابي.
خامسا: استخلاص النتائج ونشرها
ويكون بتفسير ومناقشة ما تم التوصل إليه من حلول وكشف العلاقات




3-مناهج البحث العلمي
1- المنهج التجريبي:
 ويعتمد على التجربة في المخبر أو الميدان
مثال:
استعمال الوسائل البيداغوجية ترفع من التحصيل المهني للمتربص
كيف تتحقق من هذه الفرضية؟

نأخذ فصيلتين :
1- نستعمل الوسائل في الفصيلة الأولى
2- لا نستعمل الوسائل في الفصيلة الثانية
3-نضبط باقي المتغيرات ك المستوى-الذكاء-الزمان –المكان-كفاءة الأستاذ
4-الفرق في التحصيل يرجع الى الوسائل
2- المنهج التتبعي:
يتم في هذا المنهج تتبع الظاهرة تتبعا زمنيا وهو يبحث في أنماط ومراحل النمو والتغير التي تحدث بمرور الزمن
.
مثال:
دراسة نمو الذكاء لدى الأطفال
نرصد نمو الذكاء من خلال تتبع مجموعة من الأطفال عبرة مراحل زمنية محددة.
3- المنهج الوصفي
ويعتمد هذا المنهج على وصف الظاهرة بدقة اعتمادا على المعطيات –البيانات التي تحلل كميا
4-المنهج التاريخي
يتم هنا دراسة الظواهر التاريخية وإعادة بناء ظاهرة حدثت في الماضي بطريقة موضوعية ودقيقة وذلك بهدف تأكيد فرضية معينة أو الدفاع عن فرضية ما
5-منهج دراسة حالة
يعتمد هذا المنهج على إجراء دراسة مستفيضة لموضوع ما باستعراض خلفية الموضوع وواقعه  وتفاعله مع البيئة والمحيط سواء كان هذا الموضوع فردا أم جماعة أم مجتمعا أو هيئة معينة
6-المنهج ألارتباطي:
يقوم بدراسة مدى ارتباط متغيرات متعددة فيما بينها أو متغيرين اثنين وذلك بملاحظة التغير الذي يحدث في عامل ما بسبب تغير في عامل أخر ويكون ذلك باستعمال تقنيات إحصائية مثل معاملات الارتباط
7-منهج الفعل:
يقوم هذا المنهج على تطوير مهارات ووضع مناهج جديدة تمثل مشكلة عملية : وذلك بالتطبيق المباشر في ميدان ما كتطوير برنامج لتدريس الرياضيات في المدارس الابتدائية وتطبيق ذلك مباشرة في تلك المدارس
 4-جمع البيانات:
توجد عدة تقنيات لجمع البيانات
1-الملاحظة:
 تفيد في جمع البيانات التي تتصل بالسلوك الفعلي للإفراد في بعض المواقف الواقعية , ويجب تحديد منذ البداية :
ما يجب ملاحظته
كيفية تسجيل الملاحظات
علاقة الملاحظ بالملاحظ
أنواع الملاحظة:
أولا الملاحظة البسيطة: مشاهدة الظواهر تلقائيا في ظروفها  الطبيعية 


ثانيا الملاحظة بدون مشاركة : مشاهدة الأفراد وهم يقومون بالسلوكاتهم دون التدخل في نشاطهم
-1الملاحظة بالمشاركة : المشاهدة بواسطة اندماج في نشاطهم
-2الملاحظة المنظمة: تخضع لضبط العلمي وتنحصر في موضوعات وجوانب محددة مسبقا واهم أنواع الملاحظة المنظمة هي:
الملاحظة بدون مشاركة , ملاحظة بالمشاركة
ب -المقابلة:
وهي تفاعل لفظي بين شخصين في موقف المواجهة حيث يحاول القائم بالمقابلة إن يستثير بعض المعلومات أو تغيرات لدى الطرف الثاني والتي تدور حول آرائه , أفكاره ومكتسباته
أنواعها:
يمكن تصنيف المقابلة من حيث العدد: فردية  جماعية أو من حيث التنظيم : مقننة غير مقننة
خطواتها:
-تحضير استمارة الأسئلة
تهيئة حول المقابلة
توحيد الأسئلة
الحصول على الإجابة
تسجيلها

تحليل الإجابة واتخاذ القرار
ج-الاستمارة :
عبارة عن مجموعة من البنود أو أسئلة تهدف الى جمع اكبر عدد ممكن من البيانات حول الظاهرة المدروسة
من شروطها:

تحديد الغرض من تصميمها
وضوح البنود
تحديد المطلوب من المستجوب بدقة
تحديد علاقة كل بند بفرضية البحث
وضع سلم تقدير الإجابات
اختبارها قبل عرضها على العينة المدروسة



5-عرض البيانات
Frequency distribution1- التوزيع التكراري
هو واحد من الطرق التي نعرض بواسطتها الإعداد الكبيرة من البيانات بطريقة سهلة نوعا ماوهذا الجدول يلخص توزيع المتربصين على عدة تخصصات في المركز

الجدول 1- يلخص توزيع الطلبة على عدة تخصصات في المركز
عدد الطلبة
الاختصاص
24
النجارة المعمارية
23
الخياطة
26
حلاقة والتجميل
73
المجموع



Histogram2- المدرج التكراري
يمكن لنا أن نعرض التوزيع التكراري السابق بيانيا عن طريق رسم المدرج التكراري حيث المحور الأفقي يمثل الاختصاصات والعمودي يمثل التكرارات


أدوات تفسير النتائج
بعدما نقوم بانجاز المنحنيات والمدرجات نكون بحاجة الى أدوات تفسر وتبين وتبحث في العلاقات الموجودة بين مختلف هذه التكرارات
أهم هذه الأدوات:
The mode المنوال
هو أكثر الدرجات تكرارا وشيوعا مثال
12-15-18-34-65-5-11-15-
 هو رقم 15
The median الوسيط
هو الدرجة التي تقسم التوزيع التكراري الى قسمين متساويين
مثال:
16-19-24-28-33
هو 24
إذا كان العدد زوجي مثال
16-19-24-28-33-34
24+28=52/2=26
Arithmetic meanالمتوسط الحسابي
 
يساعدنا في معرفة مدى التماثل أو اعتدال صفات أو سلوكات افراد العينة
يحسب بالمعادلة التالية
م=مجموع الدرجات م س    
                                      ن
مثال: 5-7-9-141-209 =74.2



THE RANGE   المدى:

 
يشير المدى الى التباينات المتطرفة في الدرجات مثال
 5-8-23 96-78 -
 يحسب بطرح ادنى درجة من اعلى درجة
96-5= 91


التباين THE VARIANCE
هو المقياس الكمي لتشتت الدرجات عن المتوسط  معادلته :    
 مج س2
    ن
س عبارة عن قيمة انحراف الدرجة عن المتوسط
ن عبارة عن عدد الدرجات
الانحراف المعياري:STANDARD DEVIATION
يفيدنا في مقارنة نتائج مجموعتين وطبيعة توزيع افراد العينة  ومدى انسجامها  وهو يتأثر بالمتوسط  والدرجات المتطرفة
يحسب ب حساب الجذر التربيعي للتباين    
معامل الارتباط :
يفيدنا في تحديد درجة العلاقة بين المتغيرات الفرضية فلكي نقرر او نصدر حكما على وجود علاقة بين م  مستقل ومتغير تابع لابد من معالجة البينات بمعاملات الارتباط
المعادلة :



1-
معادلة بيرسون 
 
  رس ص =              ن مج س ص -    (مج س)       (مج ص)         .
جذر تربيعي
] ن مج س 2 – (مج س) 2  ] x[ (ن مج ص 2) –  (مج ص) 2 [
  مثال :
انظر الملحق
الطريقة 2- 
طريقة الانحراف عن المتوسط
تعتمد على انحرافات الدرجات عن المتوسط وتستعمل المعادلة التالية
ر= ع س ص
      ن ح س ح ص
حيث ر هو معامل الارتباط
ع المجموع
 س انحراف  كل درجة من درجات س عن المتوسط
ص انحراف  كل درجة من درجات ص عن المتوسط    
ح س الانحراف المعياري لدرجات س
ح ص الانحراف المعياري لدرجات ص
نفس المثال السابق طبق عليه قانون الانحراف عن المتوسط
الفرض الصفري:
يشير الفرض الصفري أن الفرق يرجع إلى الصدفة فقط وليس إلى شيء أخر
مثال "
 -لا يوجد فرق بين اتجاه الذكور والإناث نحو التربص البيداغوجي
 

-لا يوجد فرق بين عمال الورشات  وموظفي المكاتب في مستوى الرضا عن العمل

-لا يوجد فرق في حوادث المرور بين السائقين والسائقات
كيف نتأكد من هذه الفرضية :
لكي نتأكد من صحة الفرضية الصفرية نستعمل كا2
)               ت و – ت م (2
كا2 =   م ج  ــــــــــــــــــــــــ
                    ت م
حيث ت و = التكرار الواقعي ( التكرار التجريبي او المحصل عليه  او الملاحظ )
ت م =      التكرار المتوقع
يحسب التكرار المتوقع بضرب حاصل صف الخانة مع حاصل العمود لتلك الخانة على عدد التكرارات الكلية
دلالة الإحصائية هي إلى أي درجة نثق في الأرقام المحصل عليها  وذلك باستعمال الجداول الإحصائية مع حساب درجة الحرية ن-1


  للمقال مراجع

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع