القائمة الرئيسية

الصفحات

أولا-تعريف الجماعة

1-هي عبارة عن تجمع أكثر من اثنين فما فوق،بينهم علاقة تفاعل ووسيلة اتصال ألتي  تميزها عن الجماعة الحيوانية وعلاقات صريحة قد تكون جغرافية أو اقتصادية اجتماعية ،سياسية ثقافية،أو وحدة الهدف والعمل

ليست الجماعة وحدة متعالية على الأفراد وليست بالمقابل مجرد مجموعة من الأفراد بل هي كل دينامكي تختلف خواصه عن خواص مركباته ،ولكي تكون الجماعة ناضجة يجب أن تتوفر الشرط التالية :

 

تواصل دائم بين الأفراد
- وعي او إحساس بالجماعة
- ارتباط متبادل لتلبية الرغبات
- القيم والقواعد تحترمها الجماعة
- بنية يعترف بها الأفراد لاستمرار الجماعة

 

ثانيا-تعريف ديناميكية الجماعة:

تتكون من عنصرين ا-ب 

 

ا-مجموعة الظواهر النفسية والاجتماعية التي توجد  داخل المجموعات الصغيرة والقوانين التى تتحكم فيها

 

ب-مجموعة الطرق والمناهج التي تسمح بالتأثير على الفرد بواسطة الجماعة

إذا هناك معنيين لدينامكية الجماعة : معنى يقصد به علم ظواهر الجماعات ومعنى ثاني يقصد به عمل اجتماعي ونفسي باستعمال المجموعات الصغيرة




ثالثا-انواع الجماعات:

هناك عدة انواع للجماعة وسنركز فقط هنا على الجماعة الاولية بحكم انها تمثل مجال دراسة دينامكية الجماعة من جهة ومن جهة اخرى انها تتطابق وجماعة القسم

 

             تصنيف الجماعات الإنسانية






رابعا:عناصر الجماعة :

تتكون الجماعة من مجموعة أفراد وكل فرد يحتل مكانة نفسية اجتماعية داخلها وهذه المكانة تتحدد بسلوكيات الفرد ومواقفه وشخصيته وجانبه الفيزيائي وغيرها من المعطيات التي تجعل منه شخصا يختلف عن بقية الأفراد واهم عناصر الجماعة هي:

 

1-القائد :

هو شخص يحتل دورا مركزيا او مكانة رئيسية في السيطرة والتأثير على الجماعة

دور القائد :

يمكن حصر دور القائد في ثلاثة محاور كبرى
1-ادوار خاصة بعمل الجماعة :
التعريف بها وحل مشاكلها
2-ادوار خاصة ببناء الجماعة  والحفاظ على تماسكها
3-ادوار فردية إشباع حاجات فردية

2-المرفوض: هو الشخص الذي ترفضه الجماعة نتيجة سلوكا ته او معطيات اخرى لاتحبذها الجماعة

3-المنعزل هو الذي يكون خارج دائرة التأثير لكونه منطوي على نفسه او لا يملك قدرات جيدة او لديه اهتمامات أخرى

4- الجماعة الثنائية

5-جماعة القائد :وهم الأفراد القريبين من القائد
6-جماعة المرفوضين : وهم الأفراد القريبين من المرفوض
7-المنحرف هو الشخص الذي ينحرف عن معايير الجماعة

خامسا- مقومات الجماعة

للجماعة عدة معايير تتحكم في سلوكاتها سواء بين أفرادها أو بين الجماعة و محيطها

 أولا- الأهداف

ويقصد بها الأهداف التي تسطرها الجماعة  وتحددها سواء يتم تحقيقها على المستوى الفردي أو الجماعي  مثلا رفع مستوى التكويني للجماعة – البحث -المطالعة – التربصات إلى جانب الأهداف التي تنشئ نتجه التفاعلات داخل الجماعة هناك أهداف تسطر من طرف الهيئة الوصية.  نفس شيء إلى جانب أهداف الجماعة هناك أهداف فردية يمكنها أن تساعد الجماعة على تحقيق أهدافها أو تعرقلها

فأهداف الجماعة يجب إن تتوفر على بعض الشروط:

تعبر عن حاجات كل واحد من أفراد الجماعة -

-يجب أن تكون مفهومة وفي متناول الجميع

-المتربصين يجب أن يشاركوا في صياغتها وتحديدها وتقبلها ويلتزمون بتحقيقها.

الفشل في تحقيق هذه الأهداف ممكن يرجع إلى: *../..*

-مستوى الشروط

-العلاقة مع الأهداف

-غياب القدرات أو الكفاءات المناسبة

-الطموح مرتفع جدا

-غياب الوسائل

-الصراع مع المعايير

-غياب القدرة على العمل الجماعي

*..../....*الحالة النفسية للفشل في تحقيق الأهداف تسمى إحباط

-الجماعة تتفاعل مع الإحباط بطرق متعددة: السلبية –العدوانية- التعاطف -التمييز والإقصاء وهناك احتمال أن تضع الجماعة حاجز إمام الإحباط وتقوم بسحب العدوانية نحوى الأستاذ......... ولتجنب هذا الإحباط يجب:

ان تكون الأهداف تتماشى واحتياجات الأفراد -

-الأستاذ يجب عليه القيام بتقييم المستمر  وإعادة تحديد الأغراض- الاستراتجيات – المهام- والنشاطات  والقيام بمعالجة نقص أو غياب بعض مقومات الأخرى للجماعة

التي يمكنها أن تؤثر في تحقيق أهداف الجماعة عن طريق بعض تقنيات دينامكية الجماعة أو تقنيات التدريس .

فهناك سلسلة من السلوكات الفردية أو الجماعية التي يمكن للأستاذ إن يتدخل فيها وان يحسنها وان يطورها بشكل يحقق الصحة الانفعالية للجماعة  ويحافظ على تماسكها

ثانيا- البنية:

يعرفها المختصين على أنها ربطة أو حزمة من الأدوار المختلفة والوضعيات والانتظارات المتبادلة

وهنا  نحدد الوظائف والمهام  والمسؤوليات لكل متربص والقواعد التي يجب احترامها  فتحديد مسئول القسم ونائبه وتحديد أمين الصندوق عندما تريد الجماعة تنظيم رحلة  وغيرها من الأدوار التي تعطي للمتربصين بصورة واضحة الأدوار التي يجب عليهم لعبها كأعضاء في الجماعة

ثالثا -التماسك

هو درجة التجاذب الذي تمارسه الجماعة على الأعضاء

  ومن الصعب الوصول الى درجة مثالية من  تماسك

ويمكن إن نستشعر درجة التماسك بين أعضاء الجماعة عن طريق بعض التعابير مثل قسمي- اصدقائى- جماعتي .......................

ونفس شيء يمكن معرفة ضعف التماسك عن طريق كلمات :

 هم يردون - أحب العمل أو التنزه لوحدي- أو طلب تبديل القسم ..................

أن درجة التماسك عليا لا تعني بضرورة أنها كافية لتحقيق أهداف الجماعة و لكن يجب أن تكون هناك تنسق بين المقومات الأخرى للجماعة

رابعا -المعايير

هي قواعد السلوك التي تنظم العلاقات داخل الجماعة والتي تنبهنا إلى الأفعال والسلوكات الملائمة أو الغير الملائمة

وتضمن آليات المراقبة لاحترام القواعد  وكلما كانت هذه المعايير مقبولة من طرف الجميع كلما سعى الأعضاء إلى احترامها ولهذا يجب ان تكون معايير الموضوعة  من طرف الغير على الجماعة تتماشى والمعاير الداخلية للجماعة أو على الأقل  غير مرفوضة من طرف الجماعة

خامسا-المراقبة:

المراقبة هي وسيلة لمعاقبة أو مكافاءة لسلوكات الأعضاء بالنظر لمعايير الجماعة

فالمراقبة يمكن إن تكون عن طريق القوة أو استعمال الرموز وتكون سلبية عن طريق الملاحظة أو اقاف المتربص أو الطرد من القسم

سادسا-المناخ:

المناخ الجماعي هو نتجه الأحاسيس التي تنشا داخل الجماعة من العوامل التي يمكن ان تؤدي إلى خلق جو جيد داخل الجماعة هو المناخ الفيزيائي الذي تنمو في إطاره الجماعة  ف حجرات مظلمة  كراسي غير مريحة  ضجيج   برودة تؤثر مباشرة على المناخ النفسي الاجتماعي داخل الجماعة

ولكن الأهم من هذا الجو الذي تعمل فيه الجماعة ك الرغبة في الانتماء للجماعة , الود  والتسامح  و حرية المشاركة-و إشباع الأذواق

ويظهر المناخ الجيد في كون المتربص يشعر ب:

الراحة والحرية في المشاركة وطرح الأسئلة وشيء فشيء المتربصون يتقدمون في تحقيق الأغراض المسطرة والتكوين لديهم ليس عقوبة بالمتعة وتسلية والاجتهاد

 

.../...* نحن كأساتذة نطمح أن يكون المناخ ديمقراطي مرتبط بمعرفة وتفهم كلي للمراحل النمو الجسمي والعقلي والنفسي والانفعالي......للمتربصين  واحترام وجهات أفكارهم والعمل على تفتقها وتفتحها  

 

 

 

 

من الأدوات التي تسمح لنا بتحديد عناصر الجماعة بدقة وموضوعية اختبار سوسيومتري

 

سادسا -اختبار العلاقات النفسية الاجتماعية

             سوسيومتري

قام مورينو (1974  1889 ) بانجاز رائز قياس العلاقات النفسية الاجتماعية حيث يعتمد هذا الرائز على :

طرح سؤالين على أفراد الجماعة:

اذكر الأفراد الذين تريد العمل معهم ,اذكر ثلاثة فقط
-
اذكر الأفراد الذين لا  ترغب العمل معهم ,اذكر ثلاثة فقط

وطبعا قبل أن يطرح هذين السؤالين لا بد أن يمهد بمقدمة ويبن أن الغرض هو العمل فقط وكذلك السرية التامة للاختيارات

تجمع الإجابات وتفرغ في جدول ذا مدخلين  المدخل العمودي هو البث والإرسال
المدخل الأفقي هو الاستقبال

نقوم بحساب عدد الاختيارات لكل فرد (رفض +اختيار)
نقوم بحساب عدد الاختيارات بالقبول لكل فرد
نقوم بحساب عدد الاختيارات بالرفض  لكل فرد



كيفية تحليل النتائج
1-الفرد الذي تحصل على اكبر عدد من الاختيارات بالقبول هو القائد
2-الفرد الذي تحصل على اكبر عدد من الرفوض هو المرفوض
3-الافراد الذين تحصلوا على عدد قريب من القائد هم جماعة القائد
4-الافراد الذين اختاروا بعضهم البعض يشكلون جماعة متبادلة

-الافراد الذين كانت علاماتهم تميل نحوى الصفر هم المنعزلون
6-الأشخاص الذين وضعيتهم السوسيومترية مضطربة هم الذين كان مج+- يقترب من الصفر
7-الافراد الذين يقترب نتائجهم من المرفوض هم جماعة المنبوذين

ولتحقيق اكبر قدر ممكن من التحليل النفسي الاجتماعي للجماعة وتحليل كيفية بناء العلاقات داخل الجماعة وتحديد الوضعية السوسيومترية لكل فرد من الجماعة نقوم بانشاء سوسيوغرام  والذي يكون بالشكل التالي





البحث عن معايير الجماعة

يضاف الى الاختبار السوسيومتري السابق قائمة من الاسباب التي تركت الاشخاص يختارون بعضهم البعض 

التطبيق :
1-اذكر ثلاثة اشخاص تريد العمل معهم  مع وضع امام كل فرد سبب اختيارك له اعتمد على القائمة المرفقة
1-اذكر ثلاثة اشخاص لا تريد العمل معهم  مع وضع امام كل فرد سبب رفضك له اعتمد على القائمة المرفقة

القائمة :
اولا : الاختيار
1-مجتهد ويعمل بجد
2-ذكي
3-لديه اسلوب جيد ولبق في العمل
4-محترم ومتواضع
5-صلب لا يتراجع عن افكاره
6-يملك ادوات ووسائل مادية تساعد على العمل
7-متفرقات

ثانيا الرفض
1-كسول وخامل
2-اناني لا يحب إلا نفسه
3-غبي لا يتقن العمل
4-منحرف أخلاقيا
5-متكبر
6-لا يملك القدرة على العمل الجماعي
7-متفرقات

تفرغ النتائج في جدول الآتي
جدول الاختيار




سابعا-تحليل سيرورات التفاعل


قام بايلز بإنجاز شبكة أو جدول يسمح بملاحظة سيرورات التفاعل داخل الجماعة فهو يتكون من أثنى عشرة فئة تتوزع على أربع مناطق
 

ا-منطقة الاجتماعية الانفعالية الإيجابية
ب-  منطقة الإجابات
ج- منطقة الاستفسارات
د- منطقة الاجتماعية الانفعالية السلبية

 



تكون الجماعة في حالة فعالية اذاكانت منطقة الاعمال اكثر من المناطق الاخرى
طاقة الجماعة =طاقة حركية+طاقة كامنة
طاقة حركية =ح ج +ح س
ح ج= الطاقة التي تنفق من اجل تحقيق الهدف
ح س = الطاقة التي تنفق من اجل فك الصراع



 



 

8اختبار القيادة

عبارة عن استمارة قام بإنجازها روبارت بلاك و جان موتو حيث تحتوي على ستة 6 عناصر و كل عنصر يحتوي على خمس 5 اقتراحات تقدم إلى المستجوب و يطلب منه أن يرتب في كل عنصر هذه الاقتراحات الخمسة 5 ترتيبا تصاعديا من الاقتراح الذي يحبه إلى الاقتراح الذي يكرهه .

وهذه العناصر الستة 6 هي :
القرار
الاقتناع الشخصي
الصراع
مراقبة الذات
حس الفكاهة

العمل


و يحتوي كل عنصر على خمس 5 اقتراحات و انطلاقا من ترتيب اقتراحات كل عنصر نقوم بتشخيص أسلوب الإشراف المتبع ، حيث يعطى لكل ترتيب الحرف الذي يوافقه في جدول التالي :













و يمكننا ملاحظة في كل صف أفقي الحرف الأكثر تكرارا ووضعه في خانة الحرف المسيطر
الحرف المسيطر في الصف الأفقي الأول هو الأسلوب العادي المتبع من طرف القائد.
الحرف المسيطر في الصف الأفقي الثاني هو الأسلوب المتبع من طرف القائد عندما يكون الأسلوب الأول غير فعال .

الحرف المسيطر في الصف الأفقي الثالث هو الأسلوب الذي قليلا ما يتبعه القائد
أما الحرف المسيطر في الصفين الرابع و الخامس فهو الأسلوب الغير المحبب بالنسبة للقائد

إذ وجدنا أن هناك حرفين مسيطرين في أن واحد فيعني هذا أن أسلوبه ممتزج

هو الحرف   أسلوب 1 . 1
Bهو الحرف     أسلوب 1 . 9
Cهو الحرف      أسلوب 9. 1
Eهو الحرف      أسلوب 9. 9
Dهو الحرف     أسلوب 5 . 5









كتاب علم نفس الطفل والطب النفسي Child Psychology and Psychiatry










               

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع